رقم الدرس | الوحدة : 01 | 1 ـ قراءة ودراسة نص | المستوى | |
02 | العلوم والتقدم التكنولوجي | ثانيا ـ بناء لغوي | تقديم المبتدأ وجوبا وجوازا | س 4 م |
الأهداف التعلمية : القدرة على :
- تعداد حالات تقدم المبتدأ على الخبر وجوبا وجوازا .
- توظيف الجملة الاسمية التي يتقدم فيها المبتدأ على الخبر وجوبا وجوازا شفهيا وكتابيا .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 10 , السبورة .
الأستاذ : بلقاسم خليفة
وضعيات التعلم | أنشطة التعلم |
وضعية الانطلاق | ¨ تقويم مبدئي : ما هي عناصر الجملة الاسمية الأساسية ؟ عرفوا المبتدأ والخبر . ¨ تقديم الدرس الجديد: ماهي رتبة المبتدأ والخبر في الجملة ؟ متى يكون المبتدأ في أول الجملة ؟ |
الهدف الوسيطي | ¤ يدرك التلميذ أن الترتيب الطبيعي لعناصر الجملة الاسمية هو أن يذكر المبتدأ وبعده الخبر. |
بناء التعلم | ¨ عرض الأمثلة : من نص القراءة )سيارة المستقبل ص 08),تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة. أ) 1- السيارةُ وسيلة نقل حديثة . ب) 2- الحاسوبُ حوَّل العالم إلى قرية صغيرة . 3- من مخترع السيارة ؟ 4- ما سيارة المستقبل إلا حلم . 5- لأنا منتظر تحقيق الحلم . 6- سيارتي سيارتك . ج) 7- السيارة أمام الدار . 8- عمر نعم الرجل ¨ قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها. ¨ التحليل والاستنتاج : ? الترتيب الأصلي لعناصر الجملة الاسمية : لاحظوا المثال الأول . مانوع الجملة ؟ كيف جاء ترتيب عناصرها ؟ الأصل أن يذكر المبتدأ أولا والخبر ثانيا . مثال : العلم نور . ? مواضع تقديم المبتدأ على الخبر وجوبا : لاحظوا أمثلة المجموعة : ب . عينوا المبتدأ . هل يمكن تأخيره عن الخبر ؟ لماذا ؟ يجب تقديم المبتدأ على الخبر : 1 ـ إذا كان المبتدأ من الأسماء التي لها حق الصدارة : أ- كأسماء الاستفهام . مثال : من بالباب ؟ ب- وأسماء الشرط . مثال :من يجتهد ينجح . ج- وما التعجبية . مثال :ما أعظم الله ! د- وكم الخبرية . مثال :كم فئةٍ قليلة غلبت فئة كثيرة . 2 ـ والمقترن بلام الابتداء. مثال :لأنت صادق . 3 ـ إذا كان المبتدأ اسم موصول متضمن معنى الشرط . مثال :الذي يفوز فله جائزة . 4) إذا كان المبتدأ مضاف إلى اسم له حق الصدارة . مثال : مدير أي مدرسة قابلت ؟ 5 ـ إذا كان الخبر جملة تشتمل على رابط يعود على المبتدأ: أ- كأن يكون جملة فعلية . مثال :العلم يبني بيوتا لاعماد لها . ب- أو يكون جملة اسمية . مثال :الظلم عاقبته وخيمة . 6 ـ إذا كان المبتدأ مقصورا على الخبر. مثال :إنما المؤمنون إخوة : ماأنا إلا ناصح. 7 ـ إذا استوى المبتدأ والخبر في التعريف والتنكير.مثال: الدين المعاملة. أكبر منك سنا أكثر منك تجربة . ? جواز تقديم المبتدأ على الخبر : لاحظوا أمثلة المجموعة : ب . عينوا المبتدأ . هل يمكن تأخيره عن الخبر ؟ لماذا ؟ من المواضع التي يتقدم فيها المبتدأ جوازا : 1- إذا كان المبتدأ معرفة والخبر شبه جملة . مثال : الأطفال في الساحة . 2- إذا كان المبتدأ مخصوصا بالمدح أو الذم . مثال : الصدق نعم الصفة . 3- إذا كان المبتدأ معرفة والخبر نكرة . مثال :أنت صادق . |
تقويم بنائي | E ركبوا جملا اسمية بتقديم المبتدأ وجوبا مع تنويع الوضعيات . |
الهدف الوسيطي | ¤ يقدم التلميذ المبتدأ على الخبروجوبا في المواضع التي تتطلب ذلك . |
رقم الدرس | الوحدة : 01 | 1 ـ قراءة ودراسة نص | المستوى | |
03 | العلوم والتقدم التكنولوجي | ثالثا ـ تطبيقات | تصحيح التمارين | س 4 م |
الهدف التعلمي :
- القدرة على إدماج المكتسبات شفهيا وكتابيا .
- تثبيت المكتسبات وتدعيمها .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 14 , السبورة .
الأستاذ : بلقاسم خليفة
وضعيات التعلم | أنشطة التعلم |
¨ تقويم مبدئي : مراقبة الأعمال المنجزة وتقويمها . | وضعية الانطلاق |
¤ يقوِّم التلميذ أعماله تقويما أوليا . | الهدف الوسيطي |
¨ تصحيح التمارين : 1- اشتقاق كلمات من أسرة [الافتراضي] وتوظيف اثنين منها : الفرض,الفرضية,الافتراض,المفروض,الفارض,فرض,افترض.... - المفروض أن تجتهد في طلب العلم . - فرض الله علينا الصيام . 2- وما الموت إلا سارق دق شخصه:::يصول بلا كف ويسعى بلا رجل - في الشطر الثاني استعملت كلمتا[يصول ويسعى] مجازا تشبيها للموت بالإنسان . - المبتدأ : الموت , والخبر : سارق . 3- تقديم المبتدأ على الخبر : - الكاميرات مثبتة هناك على السيارات . 4- تعيين المبتدأ والخبر: - الله يستهزىء بهم. م خ و للدارالآخرة خير للذين يتقون. م خ وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور. م خ - في هذه الجمل جاء المبتدأ أولا والخبر ثانيا . 6- تبيان سبب تقديم المبتدأ على الخبر: - وللآخرة خير لك من الأولى . المبتدأ مقترن بلام التوكيد . - وما محمد إلا رسول . المبتدأ مقصور على الخبر . 7- إعراب : إنما علي شاعر . إنما : إن حرف نصب وتوكيد لا عمل لها وما كافة مكفوفة . علي : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . شاعر: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . | بناء التعلم |
¤ يقوِّم التلميذ أعماله تقويما نهائيا . | الهدف الوسيطي |
¨ قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة . | المرحلة الختامية |
E كيف تتخيلون الخدمات التي ستقدمها سيارة المستقبل للإنسان ؟ E استخرجوا من النص كلمات وردت بالمعنى المجازي . E اختاروا حملا وعدلوها بحيث تكون اسمية تقدم فيها المبتدأ على الخبروجوبا. | تقويم ختامي |
¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . | الهدف الوسيطي |
E إعداد نص المطالعة : أنترنت المستقبل ص 15. | المطلوب |
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفليس بأعمال الغير ننشىء مدونة.
ردحذفمعك حق أستاذي - لكن لتعم الفائدة
حذفأزال المؤلف هذا التعليق.
حذفشكرا جزيلا لكم استفدت كثيرا منهم لان استادتنا في هده المادة لاتدرسنا جيدا لهدا لااخد علامات جيدة و اكرر شكري لكم وتحياتي الخالصة لهدا الموقع
ردحذف