رقم الدرس | الوحدة : 03 | 1 ـ قراءة ودراسة نص | المستوى | |
11 | حقوق الإنسان | ثانيا ـ بناء لغوي | تقديم المفعول به | س 4 م |
الأهداف التعلمية : القدرة على :
- تعداد حالات تقديم المفعول به على الفاعل جوازا ووجوبا.
- تعداد حالات تقديم المفعول به على الفعل والفاعل جوازا ووجوبا.
- توظيف الجملة الفعلية بتقديم المفعول به مع تنويع الوضعيات .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 29 , السبورة .
الأستاذ : بلقاسم خليفة
وضعيات التعلم | أنشطة التعلم |
وضعية الانطلاق | ¨تقويم مبدئي : مراجعة : متى يجب تقديم المبتدأ على الخبر ؟ مثلوا لكل حالة . ¨ تقديم الدرس الجديد: ما هي رتبة الخبر الأصلية ؟ هل يمكن تقديمه ؟ |
الهدف الوسيطي | ¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . |
بناء التعلم | ¨ عرض الأمثلة : من نص القراءة )لا تقهروا الأطفال ص27),تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة. أ) 1 ـ لا تقهروا الأطفال . ب) 2 ـ احترم الشيخَ الأطفالُ .3 ـ قصد الملعبَ عددٌ كبير من الأطفال . ج) 4 ـ احترمني الأطفالُ . 5 ـ يأخذ الحقوقَ اًصحابُها . 6 ـ إنما يقهر الأطفالَ قاسي القلب . 7 ـ لايرحم الأطفالَ إلا طيبُ القلب . د) 8 ـ هلاَّ الأطفالَ أكرمناهم . 9 ـ هل حقوقَ الإنسانَ رعيناها . 10 ـ ألا الجارَ أعنته . 11 ـ إنِ الأطفالَ راعيناهم أحبونا . ه) 12 ـ منْ قابلتَ ؟ 13 ـ أيَّ إنسان تحترمْ يحترمْك . 14 ـ أطفلاً ربيتَ أم طفلةً ؟ 15 ـ إيانا ينصح الشاعر . 16 ـ ...أما اليتيم فلا تقهر . ¨ قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها. ¨ التحليل والاستنتاج : ? الترتيب الأصلي لعناصر الجملة الفعلية : لاحظوا المثال الأول. مانوع الجملة ؟ كيف رتبت عناصرها ؟ الأصل أن يذكر الفعل أولا والفاعل ثانيا والمفعول به إن وجد ثالثا.مثال :يحب الله المتطهرين. ? جواز تقديم المفعول به على الفاعل : لاحظوا المجموعة : ب, أين جاء المفعول به ؟ هل يمكن تأخيره ؟ ماسبب تقديمه؟ يجوز تقديم المفعول به على الفاعل: 1ـ لإبرازه ولفت الانتباه إليه. مثال :افترس الغزالَ أسدٌ . 2ـ لاجتناب الثقل إذا كان الفاعل طويلا. مثال :أنقذ الغريقَ جمعٌ غفير من المواطنين . ? وجوب تقديم المفعول به على الفاعل : لاحظوا المجموعة :ج . هل تقدم المفعول به جوازا ؟ لماذا ؟ يجوز تقديم المفعول به على الفاعلرإذا كان: 1ـ المفعول به ضميرا متصلا بالفعل . مثال :سرني قدومُك . 2ـ في الفاعل ضمير متصل يعود على المفعول به . مثال :يسوق السيارة صاحبُها . 3ـ القيام بالفعل محصورا في الفاعل . مثال :لايغفر الذنوبَ إلا اللهُ . إنما يغفر الذنوبَ اللهُ . ? جواز تقديم المفعول به على الفعل والفاعل : لاحظوا المجموعة :د . مارتبة المفعول به ؟ هل تقدم جوازا أم وجوبا ؟ لماذا ؟ يجوز تقديم المفعول به على الفعل والفاعل إن سبقته إحدى الأدوات التالية: هل,هلاَّ,ألا,إن الشرطية . مثال :هلاَّ التدخين تركت . ? وجوب تقديم المفعول به على الفعل والفاعل : لاحظوا المجموعة : ه . مارتبة المفعول به ؟ هل تقدم جوازا أم وجوبا ؟ لماذا ؟ يجب تقديم المفعول به على الفعل والفاعل إذا كان : 1ـ من أسماء الصدارة كأسماء الشرط والاستفهام وكم وكأين الخبريتين . مثال :مافعلت ؟ من تقابلْ فكلمه . كم من دار بعتُ . 2ـ أو مضافا إلى من له حق الصدارة . مثال :بابَ من طرقتَ ؟ 3ـ أوضمير نصب منفصل يفيد التخصيص . مثال : إيايَ يقصدُ الضيفُ . 4ـ أوموضوع الاستفهام بعد الهمزة في حالة العاطف باستعمال (أم) . مثال :أركعة صليت أم ركعتين؟ 5ـ واقعا بعد فاء الجزاء الواقعة بعد (أما) . مثال :كافىء المجتهدين أم المقصر فعاقبْ . |
تقويم بنائي | E ركبوا جملا اسمية بتقديم المفعول به مع تنويع الوضعيات . |
رقم الدرس | الوحدة : 03 | 1 ـ قراءة ودراسة نص | المستوى | |
12 | حقوق الإنسان | ثالثا ـ تطبيقات | تصحيح التمارين | س 4 م |
الهدف التعلمي :
- القدرة على إدماج المكتسبات شفهيا وكتابيا .
- تثبيت المكتسبات وتدعيمها .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 30 , السبورة .
الأستاذ : بلقاسم خليفة
وضعيات التعلم | أنشطة التعلم |
¨ تقويم مبدئي : مراقبة الأعمال المنجزة وتقويمها . | وضعية الانطلاق |
¤ بقوم التلميذ أعماله تقويما أوليا . | الهدف الوسيطي |
¨ تصحيح التمارين : 1- استخراج خمس كلمات تدل على موقف الشاعر مما لحق الأطفال : لاتقهروا , لاتقتلوا , لاتطفئوا , وتسلبوا , وتزرعوا . ـ هذه النواهي تدل على موقف نبيل هو رفضه إساءة معاملة الأطفال . 2- المعاني القريبة من جملة " لاتقهروا الأطفال" هي : لاتقتلوا براءة السؤال , لاتطفئوا البريق من عيونهم , لاتسلبوا البسمة من ثغورهم . 3- جمع الشاعر بين أشياء جميلة وقبيحة ليدل على تأثير القهر على نفسية الأطفال. - مظاهر الجمال والتفاؤل:الزهرة,الفراشة المجنحة,النحلة العذراء,سقسقات الطير,الشروق, الشفق . - مظاهر القبح والتفاؤل : عقارب , ظلمة , حية , السل , السعال . 4- تركيب خمس جمل يتقدم فيها المفعول به على الفعل و الفاعل وجوبا مع تنويع الوضعيات : ما تفعل تجاز عليه . من رافقتَ في سفرك ؟ كم كتابٍ طالعتُ . إياكم ينادي عمرُ . أحسن إلى الناس أما ضعيفهم فارحم . 5- تركيب أربع جمل يتقدم فيها المفعول به على الفعل و الفاعل جوازا مع تنويع الوضعيات : - ألا والديك أطعتَ . - هلاَّ الأمانة أعدت إلى صاحبها .- هلاَّ الكذب تركتَ .- إن الناسَ احترمتَ احترموك . 6- استخراج المفعول به وبيان نوعه وموقعه : - أوضاعا,حياة, أيَّ,التراب,الوصول,هذه المفاعيل أسماء ظاهرة جاءت في رتبتها الأصلية . - الهاء[يقيه,اقترفه] هذه المفاعيل تقدمت على الفاعل لأنها ضمائر متصلة . - الهاء[شاهدته] , هذا المفعول تأخر عن الفاعل وجوبا لأن كليهما ضمير متصل . - عزيمة,هذا المفعول اسم ظاهر تقدم على الفاعل جوازا . | بناء التعلم |
¨ قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة . | المرحلة الختامية |
E كيف تبدو لكم أوضاع الأطفال في العالم ؟ ما هي الإجراءات الممكن اتخاذها لتحسينها ؟ E وظفوا جملا باستعمال الجناس والتعليل والنهي الدال على النصح . E وظفوا المفعول به المقدم في جمل مفيدة مع تنويع الوضعيات . | تقويم ختامي |
¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . | الهدف الوسيطي |
E إعداد النص الموالي : القبعات الزرق ص 38 . | المطلوب |
ملاحظات
خصني حالات تأخير المفعول به وجوبا وجوازا في اقرب وقت ممكن ارجوك
ردحذفخصني حالات تأخير المفعول به وجوبا وجوازا في اقرب وقت ممكن ارجوك
ردحذف