رقم الدرس | الوحدة : 12 | 1 ـ قراءة ودراسة نص | المستوى | |
57 | الشباب والمستقبل | ثانيا ـ بناء لغوي | الجملة الواقعة مضافا إليه | س 4 م |
الأهداف التعلمية : القدرة على:
- تعداد الظروف التي تضاف إلى الجملة .
- توظيف الجملة الواقعة مضافا إليه شفهيا وكتابيا .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 114 , السبورة .
وضعيات التعلم | أنشطة التعلم |
وضعية الانطلاق | ¨ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجزوتقويمه . ¨ تقديم الدرس الجديد: ماهي الأسماء التي تكون مجرورة ؟ ماذا يفيد المضاف إليه ؟ |
الهدف الوسيطي | ¤ يدرك التلميذ أن المضاف إليه دائما مجرور . |
بناء التعلم | ¨ عرض الأمثلة : من نص القراءة )الشباب ص 111),تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة. أ) 1 ـ وليس هناك أقدر من الشباب على تحمل المسؤوليات حين يكون واعيا وعلى صنع العجائب يوم لا تعجزه الصعاب . 2ـ يبذل الشباب قصارى جهده رجاء أن أن ينفع بلده . ب) 3 ـ يتقن الشباب الطموح عمله حيث هو موجود . 4 ـ يطمح الشباب إلى المعالي رغم أنَّ إمكانياته بسيطة . ¨ قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها. ¨ التحليل والاستنتاج : ? الجملة الفعلية الواقعة مضافا إليه: لاحظوا المجموعة:أ .مانوع كل جملة ؟حددوا الجملة الفرعية . مامحلها من الإعراب؟إلام أضيفت ؟كيف ورد المضاف إليه بعد المضاف ؟ تكون الجملة الفعلية مضافا إليه : 1 ـ مباشرة بعد الظروف [ حين,يوم,إذ,إذا, مذ,منذ,حيث, ما ...] . أمثلة : سررت حين رأيتك . أحترمك حين تحترمني . يؤلمني حالك إذ تمرض . كنت معك يوم سافرت . أكون في انتظارك يوم تعود . اذكر إذ كنت محتاجا فساعدتك . اذكر ربك إذا نسيت . والدي إذا يغضب يشدد في العقوبة . سافر أخي مذ طلعت الشمس. اجلس حيث وجدت مكانا . اجلس حيث تجد راحتك . لما طرقت الباب فتح لي . 2 ـ مقترنة بأن بعد الكلمات [ دون , بدل , عوض , سوى] . أمثلة : قدمت للرجل خدمة دون أن أعرفه . أكرم ضيفك بدل أن تطرده . اصفح عمن أساء إليك عوض أن تنتقم منه . لم يبق لي سوى أن أكتب الخاتمة . 3 ـ مقترنة بأن بعد المصادر التي تكون مفعولا لأجله . مثال : أجلس في الظل مخافة أن تؤذيني حرارة الشمس . 4 ـ مقترنة ب[أن أو ما] بعد [قبل , بعد] . أمثلة : خرجنا بعد أن دق الجرس. اغسل يديك قبل أن تأكل . سأحضر لتوديعك قبلما تسافر. أعدت خطأك بعدما سامحتك . ? الجملة الاسمية الواقعة مضافا إليه : لاحظوا المجموعة:ب .ما نوع كل جملة ؟حددوا الجملة الفرعية.ما محلها من الإعراب؟إلام أضيفت ؟ كيف ورد المضاف إليه بعد المضاف ؟ تكون الجملة الاسمية مضافا إليه : 1 ـ مباشرة بعد الظروف [حين , إذ , إذا , مذ , منذ , حيث , ...] . أمثلة : هاتفتك حين أنت نائم . زرت جدي إذ هو في المستشفى . ناديت عمر فإذا هو أمام الباب . لم أرك مذ أنت صبي . أرافقك حيث أنت مسافر. 2 ـ مقترنة بأنَّ بعد الكلمات [ رغم , مع , غير , سوى , حدّ ] . أمثلة : جئت إلى المدرسة رغم أني مريض . رجعت إلى البيت مع أن مهمتي لم تنته . أنت فقير غير أنك كريم . السيارة جميلة سوى أنها غالية . بكت الخنساء أخويها إلى حد أنها فقدت بصرها . |
تقويم بنائي | E ركبوا جملا تشتمل على مضاف إليه جملة مع تنويع الوضعيات . |
الهدف الوسيطي | ¤ يتحكم التلميذ في توظيف الجملة الواقعة مضافا إليه . |
رقم الدرس | الوحدة : 12 | 1 ـ قراءة ودراسة نص | المستوى | |
58 | الشباب والمستقبل | ثالثا ـ تطبيقات | تصحيح التمارين | س 4 م |
الهدف التعلمي :
- القدرة على إدماج المكتسبات شفهيا وكتابيا .
- تثبيت المكتسبات وتدعيمها .
السند التربوي : كتاب اللغة ص 116, السبورة .
وضعيات التعلم | أنشطة التعلم | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
وضعية الانطلاق | ¨ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه . | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الهدف الوسيطي | ¤ يقوِّم التلميذ أعماله تقويما أوليا . | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
بناء التعلم | ¨ تصحيح التمارين : 1 ـ استخراج الكلمات المضافة والجمل الواقعة مضافا إليه : أ- بينما ـ كان معاوية يسمر .. ب- إذ ـ ذكروا الزرقاء ابنة عدي. ج- يوم ـ نشبت معارك دامية بين أنصار علي وأنصار معاوية . د- مخافة ـ أن تنقلب علينا . ه- رغم ـ أنها تظاهرت بالطاعة . و- بعد ـ أن ظفر بها . 2 ـ وضع الأوزان المناسبة للأبيات :
3 ـ استخراج الصور الواردة في الجمل التالية والتمييز بينها : أـ الشباب شعلة في الذكاء : تشبيه مؤكد مفصل . ب ـ الشباب يتقد ذكاء:استعارة مكنية حيث شبه الشباب بالنار وحذف المشبه به ورمز له بما يدل عليه [يتقد]. ج ـ الملاكم أسد على الحلبة : تشبيه بليغ لأن الأداة ووجه الشبه محذوفان . د ـ رأيت أسدا ينقض على خصمه في حلبة الملاكمة : استعارة تصريحية حيث شبه الملاكم بأسد وحذف المشبه وصرح بالمشبه به . 4 ـ استخراج الصور من البيتين : أ- يقذفها الحقد : استعارة مكنية حيث المشبه به محذوف ورمز له ب[يقذف] . ب- بجرحه الدهر فمن نابه تلك الأخاديد ومن ظفره : استعارة مكنية حيث المشبه به محذوف ورمز له ب[ناب وظفر] | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المرحلة الختامية | ¨ قراءة النص مع مراعاة احترام آليات القراءة . | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
تقويم ختامي | E هاتوا جملا تشتمل على جمل المضاف إليه فيها جملة مع تنويع الوضعيات . E ركبوا جملا باستعمال التشبيه التمثيلي والاستعارة المكنية مع تنويع الوضعيات. E قطعوا البيت : فيا أسفا أسفت على شباب = نعاه الشيب والرأس الخضيب | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الهدف الوسيطي | ¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق