رقم الدرس | الوحدة : 05 | 1 ـ قراءة ودراسة نص | المستوى | |
27 | شخصيات موهوبة | ثانيا ـ بناء لغوي | الجملة البسيطة | س 4 م |
الأهداف التعلمية : القدرة على :
- تحديد العناصر الأساسية للجملة البسيطة.
- تمييز الجملة البسيطة عن غيرها .
- توظيف الجملة البسيطة شفهيا وكتابيا.
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 56, السبورة .
الأستاذ : بلقاسم خليفة
وضعيات التعلم | أنشطة التعلم |
وضعية الانطلاق | ¨ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز و تقويمه . ¨ تقديم الدرس الجديد: ما هي الجملة ؟ ما أنواعها ؟ ما الفرق بين الجملتين من حيث التركيب ؟ : محمد مسافر, محمد يسافر أبوه . |
الهدف الوسيطي | ¤ يدرك التلميذ أن الجملة من حيث تركيبها بسيطة أو غير بسيطة . |
بناء التعلم | ¨ عرض الأمثلة : من نص القراءة )القنان محمد تمام ص 54),تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة. أ- 1- محمد تمام فنان فذ. ب- 2- ذاع صيت محمد تمام . 3- احترف محمد الفن التشكيلي . 4- وُلد الفنان في 1915 . ج- 5- كان محمد ملازما للفنانين . 6- إنَّ محمدا متعدد المواهب . ¨ قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها. ¨ التحليل والاستنتاج : ?تعريف الجملة البسيطة : لاحظوا المثال :1 . مانوع الجملة ؟ كيف جاءت عناصرها من حيث التركيب ؟ الجملة البسيطة هي كلام نعبر به عن معنى مفيد بجملة واحدة كل عنصر من عناصرها الأصلية أو المتممة يكون لفظا واحدا . ? أنواع الجملة البسيطة وعناصرها الأساسية: لاحظوا كل الأمثلة . هل هذه الجمل بسيطة ؟ لماذا ؟ ماهي العناصر الأساسية لكل منها ؟ الجملة البسيطة ثلاثة أنواع : 1- الجملة الفعلية البسيطة ولها ثلاثة أشكال : أ- التي تتكون من فعل لازم وفاعل . مثال :انتصر الحق . ب- التي تتكون من فعل متعد وفاعل ومفعول به. مثال :خلق الله الكون . ج- التي تتكون من فعل مبني للمجهول . مثال :شُفِي المريض . 2- الجملة الاسمية المجردة البسيطة : تتكون من مبتدأ وخبر. مثال :الحق قوة. 3- الجملة الاسمية المنسوخة البسيطة : تتكون من الناسخ واسمه وخبره . مثال :ليس الكذب صفة حسنة . تنبيه :1- ترد الجملة البسيطة بأساليب مختلفة :الإثبات,النفي,التأكيد,الاستفهام,التعجب,التشبيه, الاستدراك,التمني,الترجي . 2- الجملة التي يكون الخبر فيها شبه جملة جملة بسيطة . |
تقويم بنائي | E ركبوا جملا بسيطة مع تنويع الوضعيات . |
الهدف الوسيطي | ¤ يتحكم التلميذ في توظيف الجملة البسيطة شفهيا وكتابيا . |
المطلوب | E إنجاز التطبيقات . |
رقم الدرس | الوحدة : 06 | 1 ـ قراءة ودراسة نص | المستوى | |
28 | شخصيات موهوبة | ثالثا ـ تطبيقات | تصحيح التمارين | س 4 م |
الهدف التعلمي :
- القدرة على إدماج المكتسبات شفهيا وكتابيا .
- تثبيت المكتسبات وتدعيمها .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 57 , السبورة .
الأستاذ : بلقاسم خليفة
وضعيات التعلم | أنشطة التعلم |
وضعية الانطلاق | ¨ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه. |
بناء التعلم | ¨ تصحيح التمارين : 1- الإجابة عن الأسئلة : أ- اختيا الصواب:صغائر:مفردها صغيرة - نظير:جمعها نظراء - كان منكبا: ضدها كان منصرفا ومنشغلا. ب- استخراج الجمل البسيطة وتعيين عناصرها : - كان ابن الهيثم عيوفا عن الصغائر. ن ا ن م إ خ ن ش ج كان منكبا انكبابا منقطع النظير على العمل. ن خ ن م م ص م إ ش ج 2- الإجابة عن الأسئلة : أ- الجوانب التي تناولها الكاتب من شخصية العقاد : - حبه للقراءة رغم ظروفه الصعبة . تمرده على الظلم.عزلته . صبره على الفقر والسجن . العصامية . ب- البحث عن الضد: حياة ضنكا : حياة فيها سعة - يعيش في عزلة : يعيش مع الناس , اجتماعي ج- شرع العبارات : - يقرأ على ذبالة مصباح: يقرأ على نور ضعيف- يعجز عنه فريق من العلماء : لا يقدرون عليه صار فذا من أفذاذ عصره : صار نابغة زمانه , فريدا من نوعه د- استخراج استعارتين مكنيتين وشرحهما : - ذاق مرارة الألم : شبه الألم بطعام وحذف المشبه به ورمز له بما يدل عليه [مرارة , ذاق] . - ألجأه الجحود... : شبه الجحود بإنسان وحذف المشبه به ورمز له بما يدل عليه [ألجأ] . ه- استخراج الجمل البسيطة وتعيين عناصرها : - عاش العقاد حياة ضنكا . ف فا ظ ص - بعد الحرب الأولى تعقبه الاستعمار. ش ج ف+مف+فا - أخرج من أسوان و أودع السجن وذاق مرارة الألم. ف ش ج ف مفع ف مفع م إ - تغلب على هذه المصاعب بالقراءة . ف ش ج ش ج - اتخذ من الكتاب صديقا له . ف ش ج مفع ش ج ظل كذلك طول حياته . ن ش ج خ ن م إ صار فذا من أفذاذه . ن خ ن ش ج و- تحويل الجملة غير البسيطة إلى جملة بسيطة : اضطرته الحياة أن يقرأ على ذبالة مصباح . اضطرته الحياة إلى القراءة على ذبالة مصباح . |
المرحلة الختامية | ¨ قراءة النص مع مراعاة احترام آليات القراءة . |
تقويم ختامي | E بم يذكر الإنسان بعد موته ؟ ما هي الأعمال التي تبقى خالدة ؟ ما واجبنا تجاهها ؟ E هاتوا جملا تشتمل على استعارات مكنية مع تنويع الوضعيات . Eركبوا جملا بسيطة مع تنويع الوضعيات. |
الهدف الوسيطي | ¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . |
The Casino at the River Rock - Mapyro
ردحذفThe Casino at the River Rock. 0.7 춘천 출장안마 miles away. 안산 출장마사지 Directions. Directions 밀양 출장마사지 · 속초 출장마사지 (775) 539-4700. Call Now · More Info. Hours, Accepts Credit 전주 출장마사지 Cards, Parking.