رقم الدرس | الوحدة : 18 | 1 ـ قراءة ودراسة نص | المستوى | |
87 | الإنسان والحيوان | ثانيا ـ بناء لغوي | اسم التفضيل | س 4 م |
الأهداف التعلمية : القدرة على :
- إدراك مفهوم اسم التفضيل والهدف من استعماله .
- صياغته صياغة صحيحة.
- توظيفه شفهيا وكتابيا .
وضعيات التعلم | أنشطة التعلم |
وضعية الانطلاق | tتقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه. t تقديم الدرس : لنقارن بين الفيل والأسد؟السيارة والدراجة؟كيف تسمى الصيغة المستعملة في المقارنة ؟ يدرك التلميذ أن اسم التفضيل يستعمل للمقارنة بين شيئين . |
الهدف الوسيطي | ¤ يدرك التلميذ أن اسم التفضيل يستعمل للمقارنة بين شيئين . |
بناء التعلم | ¨ عرض الأمثلة : أ) 1- الفهد أسرع من الأسد والغزالة أجمل منهما . 2- أخواك أكبر من عمر. 3- أختاك أصغرمنك. 4- الأولاد أشجع من البنات . 5- البنات أذكى من الأولاد . ب) 6- أبوك أكرم رجل وأمك أشرف امرأة في القرية. 7- القرآن والسنة أفضل مصدرين للتشريع. 8- فاطمة وأختها أنجب طالبتين في المدرسة . 9- هؤلاء أحسن عمال في المؤسسة. 10- أنتن أقدم عاملات في المصنع . ج) 11- عمر وأحمد أحسن التلاميذ . عمر وأحمد أحسنا التلاميذ . 12- خديجة وسعاد أفضل النساء . خديجة وسعاد فضليا النساء . 13- رسل الله هم أفضل الناس. رسل الله هم أفاضل الناس . 14- عماتك هن أفضل النساء . عماتك هن فضليات النساء . د) 15- اتبع السبيل الأقوم والطريقة المثلى للانتفاع بالوقت . 16- هذان هما الولدان الأكبران . 17- أمك وعمتك هما المرأتان الفضليان . 18- المؤمنون هم الأعلون . 19- زوجات رسول الله هن النساء الفضليات . ¨ قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها. ¨ التحليل والاستنتاج : ? تعريف اسم التفضيل : لاحظوا المثال :1 . علام تدل كلمة [أسرع] ؟ كيف تسمى ؟ اسم التفضيل هو اسم مشتق يدل على أن شيئين اشتركا في صفة وأن أحدهما زاد على الآخرفيها. ? صياغة اسم التفضيل : على أي وزن جاء اسم التفضيل في المجموعة : أ ؟ ماهي شروط الفعل الذي يصاغ منه اسم التفضيل ؟ 1- يصاغ اسم التفضيل على وزن [أفْعَل] من الفعل : 1- الثلاثي , 2- التام , 3- المبني للمعلوم , 4- المثبت , 5- تام التصرف 6- القابل للتفاضل , 7- الذي ليس الوصف منه على وزن [أفْعَل] الذي مؤنثه [فعلاء] . مثال : خالد أكرم من أحمد . 2- إذا أردنا صياغة المفاضلة من فعل فقد أحد هذه الشروط نذكر مصدره منصوبا بعد اسم تفضيل مناسب من اختيارنا . مثال : أمريكا أكثر إنتاجا للقمح منا.البحر أشد زرقة من السماء . خالد أخطر مرضا من سمير. ? حالات استعمال اسم التفضيل : لاحظوا بقية الأمثلة . كيف استعمل اسم التفضيل ؟ 1- يأتي على وزن (أفعل) وجوبا في حالتين : أ- إذا كان مجردا من (ال) والإضافة ويكون متبوعا غالبا بالمفضل عليه مجرورا ب(من) . مثال : محمد أذكى من أخيه . الله أكبر. ب- إذا كان مجردا من (ال) ومضافا إلى نكرة ويكون المفضل من جنس المفضل عليه . مثال : الفهد أسرع حيوان . 2- ويأتي معرفا ب(ال) ويكون نعتا مطابقا للمفضل عليه . مثال : هذا هو الجواب الأصح . المرتبة العليا من نصيب المجتهد . 3- ويأتي مجردا من (ال) ومضافا إلى معرفة فتجوز مطابقته أو إتيانه على وزن (أفعل) . ? تنبيهات : 1- إذا كان المفضل جمعا غير عاقل يكون اسم التفضيل مفردا مؤنثا . مثال :المقاعد السفلى. 2- قد يلزم اسم التفضيل صورة واحدة . مثال : العداء الأسرع . العداءان الأسرع . العداؤون الأسرع . العداءات الأسرع . |
تقويم بنائي | E صوغوا اسم التفضيل من الأفعال : نظف , بطؤ , مات , انطلق , يئس , ماحسن , بات , طُرِد , خضر , عوج . E ركبوا جملا بتوظيف اسم التفضيل مع تنويع الوضعيات. |
الهدف الوسيطي | ¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . |
رقم الدرس | الوحدة : 18 | 1 ـ قراءة ودراسة نص | المستوى | |
88 | الإنسان والحيوان | ثالثا ـ تطبيقات | تصحيح التمارين | س 4 م |
الهدف التعلمي :
- القدرة على إدماج المكتسبات شفهيا وكتابيا .
- تثبيت المكتسبات وتدعيمها .
السند التربوي : كتاب اللغة ص 169 , السبورة .
أنشطة التعلم | وضعيات التعلم | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
t تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه. | وضعية الانطلاق | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
¤ يقوم التلميذ أعماله تقويما أوليا . | الهدف الوسيطي | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
تصحيح التمارين : ¨ 1- تمييز الأفعال التي نشتق منها اسم تفضيل عن غيرها:
2- صياغة المفاضلة من الأفعال التي لايمكن اشتقاق اسم تفضيل منها : أكثر عرجا – أفضل تجلدا – أكثر حمدا – أقل اقتدارا – أشد سوادا – أكثر عمى – أقل اهتداء – أشد بكما – أشد حَوَلا 3- تقطيع الأبيات : 4,3,2 وبيان التغييرات التي لحقت تفعيلاتها :
ملاحظة : متفاعلن ثانيها يأتي مفتوحا أوساكنا . 4- التحويل إلى المثنى والجمع : الرجلان الأكرمان أولى الناس بالعفو . أو أوليا الناس بالعفو . الرجال الأكرمون أو الأكارم أولى الناس بالعفو . أو أولوالناس بالعفو . التحويل إلى الجمع المؤنث : الخطيبات البليغات أقدر الناس على الإقناع . 6- أ- استخراج المفضل والمفضل عليه :
ب- الإتيان بالفعل وصياغة اسم تفضيل منه :
| بناء التعلم | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
¨ قراءة النص مع مراعاة احترام آليات القراءة . | المرحلة الختامية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
E بم يوحي عنوان النص : السمكة الشاكرة ؟ ماجزاء الشكر بالنسبة لها ؟ ما رأيكم في موقف الشاعر معها ؟ ماذا يقصد الشاعر بحوت البر؟ E هاتوا جملا تشتمل على تشبيه تمثيلي . E ركبوا جملا باستعمال الأمر والنهي الدالين على النصح . | تقويم ختامي | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . | الهدف الوسيطي | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
شكرا
ردحذفmerciiiiiiii
ردحذف