رقم الدرس | الوحدة : 19 | 1- قراءة ودراسة نص | الموضوع | |
92 | المرافق العامة | ج- بناء لغوي | صيغ المبالغة | س4م |
الأهداف التعلمية : القدرة على صياغة صيغ المبالغة وتوظيفها .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 182, السبورة .
وضعيات التعلم | أنشطة التعلم |
وضعية الانطلاق | ¨ تقويم مبدئي و تقديم الدرس الجديد : علام يدل اسم الفاعل؟ما الفرق بين: كاذب وكذَّاب ؟ |
الهدف الوسيطي | ¤ يدرك التلميذ الفرق بين اسم الفاعل وصيغة المبالغة . |
بناء التعلم | ¨ عرض الأمثلة : أ) 1- أي منظر يسحر اللب كهذا المنظر الفتَّان . 2- إن الله غَفُورٌ رَحِيمٌ . 3- هذا الرجل سِكِّير . 4- كن حرِصا على تنظيم وقتك . ب) 5- أنت صديق معوان . 6- كان رسول الله بشيرا و نذيرا . قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها. ¨ التحليل والاستنتاج : ? تعريف صيغ المبالغة : لاحظوا المثال الأول . حولوا كلمة [الفتانة] إلى اسم فاعل .ماالفرق بين الصيغتين ؟ صيغ المبالغة هي أسماء مشتقة من الأفعال للدلالة على معنى اسم الفاعل بقصد المبالغة [أي تدل على من يقوم بالفعل بكثرة أو يتصف بالحدث اتصافا شديدا . مثال : محمد صوَّام قوَّام . هذا الرجل جبَّان ? أوزانها : لاحظوا المجموعة: أ . استخرجوا صيغ المبالغة . ما هي أوزانها ؟ ما نوع أفعالها ؟ ما هي صيغ المبالغة في المجموعة: ب ؟ ما أوزانها ؟ ما نوع أفعالها ؟ 1- تصاغ صيغ المبالغة من الأفعال الثلاثية على الأوزان التالية : أ- فعَّال : كذب – كذَََّاب ب- فعول : أكل - أكول ج- فعِيل : علم – عليم د- فِعِّيل : قدس – قِدِّيس ه- فعِلٌ : فطِنَ – فطِنٌ و- مفعال: بذل - مبذال 2- وتصاغ قليلا من الأفعال الثلاثية على الوزنين التاليين : أ- مفعال : أتلف – متلاف ب- فعيل : بشَّر – بشير , أنذر- نذير ? تنبيهات : 1- الفعل الأجوف تقلب عينه واوا أو ياء حسب أصلها . مثال : عام – عوَّام , سار – سيَّار 2- الفعل الناقص تقلب لامه همزة . مثال : بكى- بكَّاء , نسي – نسَّاء 3- وردت لصيغ المبالغة أوزان أخرى غير التي ذكرنا وقد اعتبرها الصرفيون القدماء غير قياسية إلا أنها ورد في القرآن الكريم ، وهذه الأوزان هي : أ – فُعّال : قال تعالى : { ومكروا مكراً كُبّاراً } . ب- فُعال : قال تعالى : { إن هذا لشيءٌ عجاب } . ج – مِفعيل ، مثل : قال تعالى : { فمن لم يستطع فإطعام ستين مِسكيناً } . د – فُعَلة : قال تعالى :{ ويل لكل همزةٍ لمزةٍ } , { وما أدراك ما الحطمة } . هـ – فاعول : فاروق . و – فيعول : قال تعالى : { الله لا إله إلا هو الحي القَيُّوم } . ز – فُعّول : قال تعالى : { الملك القُدُّوس } . ي – فَعّالة : علاَّمة ، فهَّامة . |
تقويم بنائي | E صوغوا صيغ مبالغة من الكلمات:أقدم,هذَّر,بذَّر,غدر,أحجم, أنثى,زوج,ردَّ,خان, شكر,رأف,عدَّ,نام . E ركبوا جملا بتوظيف صيغ المبالغة مع تنويع الوضعيات. |
الهدف الوسيطي | ¤ يتحكم التلميذ في صياغة صيغ المبالغة وتوظيفها . |
رقم الدرس | الوحدة : 19 | 1 ـ قراءة ودراسة نص | المستوى | |
93 | المرافق العامة | ثالثا ـ تطبيقات | تصحيح التمارين | س 4 م |
الهدف التعلمي :
- القدرة على إدماج المكتسبات شفهيا وكتابيا .
- تثبيت المكتسبات وتدعيمها .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 183 , السبورة .
وضعيات التعلم | أنشطة التعلم |
¨ تقويم مبدئي : مراقبة الأعمال المنجزة وتقويمها . | وضعية الانطلاق |
¤ يقوِّم التلميذ أعماله تقويما أوليا . | الهدف الوسيطي |
¨ تصحيح التمارين : 1- تحويل أسماء الفاعلين إلى صيغ مبالغة : سامح – مسماح , قائم , قوَّام أوقيُّوم – ناصح – نصوح , صابر- صبَّار أو صبور , عاطف – عطوف . 2- الإجابة عن الأسئلة : أ- معاني المفردات : مهين : ضعيف , حقير همَّاز : يغتاب الناس , يعيب على الناس ويطعن في أعراضهم نميم : واش , ساع بكلامه للإفساد بين الناس العقر : أحد الأساليب المستعملة في ذكاة الحيوان قبل أكله . جلد : قوي صابر . ورع : تقوى , اجتناب المعاصي ب- استخراج صيغ المبالغة من الآيات الكريمة ومن أبيات الخنساء : - حلاَّف,همَّاز,مشَّاء,منَّاع,مقدام,عقَّار,ورِع,مسعار,حمَّال,هبَّاط,شهَّاد,جرَّار . - الصفات التي وردت في الآيات الكريمة لايتصف بها صخر . - هذه الصيغ المستعملة لدى الخنساء تدل على حبها الشديد لصخر وإعجابها به . | بناء التعلم |
¤ يقوِّم التلميذ أعماله تقويما نهائيا . | الهدف الوسيطي |
¨ قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة . | المرحلة الختامية |
E هاتوا جملا تشتمل على صيغ المبالغة . | تقويم ختامي |
¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . | الهدف الوسيطي |
E إعداد نص المطالعة : | المطلوب |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق