رقم الدرس | الوحدة : 10 | 1 ـ قراءة ودراسة نص | المستوى | |
47 | متاحف ومعالم تاريخية | ثانيا ـ بناء لغوي | الجملة الواقعة نعتا | س 4 م |
الأهداف التعلمية : القدرة على :
- التعرف على الجملة النعتية .
- كيفية ربطها بالجملة الأصلية .
- توظيفها شفهيا وكتابيا .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 97 , السبورة .
وضعيات التعلم | أنشطة التعلم |
وضعية الانطلاق | ¨ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه . ¨ تقديم الدرس الجديد: حددوا عناصر الجملة التالية: جاء الطفل وملابسه ممزقة .لنحذف [ال] من الفاعل . ماذا يحدث ؟ |
الهدف الوسيطي | ¤ يدرك التلميذ أن النعت يأتي جملة أيضا . |
بناء التعلم | ¨ عرض الأمثلة : من نص القراءة )تمقاد ص95),تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة. 1- عجبت لها من بلدة أثرية خلت منذ أجيال طوال... 2- سرت في مدينة شوارعها فسيحة . ¨ قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها. ¨ التحليل والاستنتاج : ?تعريف النعت : لاحظوا المثال الأول . مانوع الجملة ؟ حددوا عناصرها . علام دل لفظ أثرية ؟ النعت هو اسم مشتق غالبا يدل على صفة توضح المنعوت أو تخصصه وهو يتبعه في الإعراب والنوع والعدد والتذكير والتأنيث . مثال : هذا رجل كريم . قابلت رجلين كريمين . أحسن إلى الوالدين الكريمين . ? الجملة النعتية : لنعد إلى الأمثلة . عينوا عناصرها . كيف جاء النعت ؟ والمنعوت ؟ ماالذي يربط جملة النعت بجملة المنعوت ؟ 1- يكون النعت جملة خبرية فعلية أو اسمية مرتبطة بجملة المنعوت بضمير يعود عليه . 2- إذا كان النعت جملة كان المنعوت نكرة . مثال : هذه حديقة أزهارها جميلة . فحص الطبيب مريضا يشكو من الوجع . ? أثر الجملة النعتية في المعنى : لاحظوا المثال الأول . كم نعتا فيه ؟ مالمعنى الذي أضافه النعت الثاني ؟ الجملة النعتية تدل على صفة أو على تدقيق معنى صفة قبلها أو تفصيل نواحيها المختلفة . مثال : - اشترى عمر منزلا جديدا انتهى بناؤه منذ شهر . - اشترى عمر منزلا جديدا يتكون من أربع غرف ومطبخ ... . |
تقويم بنائي | E ركبوا جملا تشتمل على نعت جملة مع تنويع الوضعيات . |
الهدف الوسيطي | ¤ يتحكم التلميذ في توظيف الجملة النعتية . |
رقم الدرس | الوحدة : 10 | 1 ـ قراءة ودراسة نص | المستوى | |
48 | متاحف ومعالم تاريخية | ثالثا ـ تطبيقات | تصحيح التمارين | س 4 م |
الهدف التعلمي :
- القدرة على إدماج المكتسبات شفهيا وكتابيا .
- تثبيت المكتسبات وتدعيمها .
السند التربوي : كتاب اللغة ص 99, السبورة .
وضعيات التعلم | أنشطة التعلم |
وضعية الانطلاق | ¨ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه. |
بناء التعلم | ¨ تصحيح التمارين : 1- كتابة البيتين كتابة عروضية : وكممن سوارنين طحلجو وهامها ::: تنمم على فننن منننح تهائلن 2- الفرق بين الكتابة العروضية والكتابة العادية هو أن في الكتابة العروضية نحذف الحروف التي لا نسمعها . - تبيان وظائف الجمل : - ينطح الجو هامها : جملة فعلية في محل ج نعت لسوار . - جملت : جملة فعلية في محل ج نعت فسيفساء . 2- استخراج الجمل الواقعة نعتا وبيان المعنى الذي أفادته : - قوامها شارع عظيم : تفصيل نواحي الصفة المختلفة . - تتفرع منه بعض المسالك : تفصيل نواحيها المختلفة . - يصافح سمعك : دلت على صفة . - تتجاوب معها الآفاق : دلت على صفة . - تكتسي برداء بهيج : أفادت تدقيق المعنى . - يغطي أديم الأرض : أفاد تدقيق صفة قبله . - يتساقط عليك...: أفاد تدقيق صفة قبله . 3- تفريع جمل نعتية فعلية أو اسمية : أ- زرت مدينة القصبة فأعجبني ما بها من دور تصميمها جميل . - زرت مدينة القصبة وقد زينت شوارعها . ب- وراقني ما اشتملت عليه من أزقة ضيقة تذكرنا بتاريخها القديم . - وراقني ما اشتملت عليه من أزقة ضيقة على جانبيها بيوت قديمة . ج- وما انتشر فيها من أسواق التجار فيها طيبون . - وما انتشر فيها من أسواق تزخر بالمختلف البضائع . |
المرحلة الختامية | ¨ قراءة النص مع مراعاة احترام آليات القراءة . |
تقويم ختامي | E هل تعرفون أماكن أثرية أخرى ؟ ماأهمية الآثار ؟ ماواجبنا تجاهها ؟ E ركبوا جملا تشتمل على تشبيهات . Eهاتوا جملا تشتمل على جمل نعتية مع تنويع الوضعيات . E قطعوا البيت الأخير . |
الهدف الوسيطي | ¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق