رقم الدرس | الوحدة : 11 | 1 ـ قراءة ودراسة نص | المستوى | |
52 | عالم الشغل | ثانيا ـ بناء لغوي | الجملة الواقعة جواب للشرط | س 4 م |
الأهداف التعلمية : القدرة على:
- تعداد أدوات الشرط الجازمة وغير الجازمة.
- التمييز بين عناصر الجملة الشرطية.
- التمييز بين جواب الشرط الذي له محل من الإعراب من غيره.
توظيف الجملة الواقعة جوابا لشرط شفهيا وكتابيا .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 106, السبورة .
وضعيات التعلم | أنشطة التعلم |
وضعية الانطلاق | ¨ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجزوتقويمه . ¨ تقديم الدرس الجديد: متى يجزم الفعل المضارع ؟ كم فعلا تجزمه هذه الأدوات؟هل توجد أدوات تجزم فعلين؟ اذكروا بعضها . |
الهدف الوسيطي | ¤ يدرك التلميذ أن هناك أدوات تجزم فعلين مضارعين . |
بناء التعلم | ¨ عرض الأمثلة : من نص القراءة )في الحث على العمل104),تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة. أ) 1 ـ إن يقمْ كل عامل بواجبه تزدهرِ البلاد . ب) 2 ـ إذما تله عن واجبك فسوف تجني ثمن تقصيره. 3 ـ ما عملْت من عمل فأتقنه . 4 ـ من يتقن عمله فهو مستقيم . 5 ـ متى تستعملني في خدمة فلست مقصرا فيها . ج) 6 ـ لولا سعي العمال أمست الأرض يبابا . ¨ قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها. ¨ التحليل والاستنتاج : ? تعريف الجملة الشرطية : لاحظوا المثال الأول . مم تتركب الجملة ؟ ماالأداة التي تربط بين الجملتين ؟ كيف تسمى كل جملة ؟ الجملة الشرطية هي جملة مركبة من جملتين تكون إحداهما [جملة الشرط] سببا وشرطا في الثانية [جملة الجواب والجزاء] . مثال : {من يعمل سوءا يجز به }. النساء: 132 أ.ش ج.ش ج.ج.ج ? جملة الشرط وجملة الجواب : لنلاحظ الأمثلة . كيف جاءت جملة الشرط ؟ وجملة الجواب ؟ 1 ـ فعلا الشرط والجواب يكونان ماضيين أو مضارعين أو مختلفين. أمثلة: {إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم}.الإسراء:7 {إن تطيعوا فريقا من الذين أوتوا الكتاب يردوكم بعد إيمانكم كافرين}. آل عمران:100 { من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه }. الشورى:20 {مَنْ يَقُمْ ليلةَ القدر إيماناً واحتساباً غُفِر له ما تقدَّم من ذنبه وما تأخّر}. (حديث شريف) 2 ـ جملة الشرط تكون فعلية خبرية,وجملة الجواب والجزاء تكون خبرية أو طلبية,فعلية أو اسمية. 3 ـ إذا كان فعل الشرط طلبيا حذفت أداة الشرط . ? ربط جملة الجواب بالفاء : لاحظوا المجموعة : ب . بم ارتبطت جملة الشرط ؟ لماذا ؟ يجب ربط جملة الجواب والجزاء بالفاء بعد أدوات الشرط الجازمة إذا كانت غير صالحة للجزم: 1 ـ إذا كانت فعلية فعلها مقترن ب[ما,لن,لا,قد,السين,سوف] أمثلة : {فإن توليتم فما سألتكم من أجر}.يونس: 72 {وما يفعلوا من خير فلن يُكفروه}.آل عمران:115 {من يؤمن بربه فلا يخاف بخساً ولا رهقاً }الجن:13 {إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل}.يوسف:73 {وإن تعاسرتم فسترضع له أخرى} الطلاق:6 {وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَاناً وَظُلْماً فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَاراً}النساء:30 2 ـ إذا كانت مبتدئة ب[ربما,كأنما] . مثال: {من قتل نفساً بغيرِ نفسٍ أو فساد في الأَرضِ فكأَ نّما قتل النَّاس جمِيعاً} . المائدة: 30 3 ـ إذا كانت فعلية فعلها طلبي . مثال : { ومن قُدر عليه رزقه فلينفقْ مما أتاه الله }. الطلاق:7 { وإِذا طلَّقتم النّساء فبلغن أَجلهنّ فلا تعضلوهنّ أَن ينكحن أَزواجهنَّ } . البقرة: 232 4 ـ إذا كانت اسمية مجردة . مثال :{ وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم }.البقرة:271 5 ـ إذا كان فعلها جامدا [ليس,عسى,نعم,حبذا,بئس]. مثال:{إن تبدوا الصدقات فَنِعمَّا هي}.البقرة: 271 6 ـ إذا كانت مبتدئة بأداة شرط . مثال : {وَمِنْهُم مَّن يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ فَإِنْ أُعْطُواْ مِنْهَا رَضُواْ وَإِن لَّمْ يُعْطَوْا مِنهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ } . التوبة: 58 تنبيه : 1ـ جواب الشرط إذا كان مقترنا بالفاء وورد بعد أداة شرط جازمة كان في محل جزم . 2ـ إذا الفجائية تقوم مقام الفاء إذا كانت أداة الشرط [إن] أو [إذا] وكانت جملة الجواب جملة اسمية مجردة مثبتة . مثال: "وإن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقطنون." ? ترتيب الشرط والجواب : كيف جاء ترتيب جملتي الشرط والجواب ؟ هل يمكن تقديم الجواب ؟ لنجرب الأصل أن تتقدم جملة الشرط على جملة الجواب وقد يتقدم الجواب أو يتوسط عناصر جملة الشرط . مثال : أنت – إن اجتهدت – ناجح . ? جواب الشرط بعد أدوات الشرط غير الجازمة : 1 ـ بعد [لو] يرتبط باللام إذا كان فعلها ماضيا مثبتا ويتجرد منها إذا كان منفيا. مثال: { لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا}. الحشر:21 { لو شاء الله ما أشركنا } .الأنعام: 148 2 ـ بعد[لولا] يكثراقترانه باللام إذا كان ماضيا مثبتا ، ويتجرد منها إذا كان منفيا . مثال :{ فلولا فضل الله عليكم ورحمته لكنتم من الخاسرين} البقرة: 64 {لولا فضل الله عليكم ورحمته ما زكى منكم من أحد أبدا} النور:21 3 ـ بعد [لمَّا,كلما] يرتبط مباشرة ويكون فعلها ماضيا . مثال: لما نزل المطر نما الزرع . كلما كنت مخلصا وثق فيك الناس . 4 ـ بعد[إذا] يكون مثل جواب أدوات الشرط الجازمة . مثال: إذا أطعت والديك رضيا عنك . إذا مرضت فاذهب إلى الطبيب . |
تقويم بنائي | E ركبوا جملا باستعمال أدوات الشرط مع تنويع الوضعيات . |
الهدف الوسيطي | ¤ يتحكم التلميذ في توظيف الجملة الشرطية شفهيا وكتابيا . |
رقم الدرس | الوحدة : 11 | 1 ـ قراءة ودراسة نص | المستوى | |
53 | عالم الشغل | ثالثا ـ تطبيقات | تصحيح التمارين | س 4 م |
الهدف التعلمي :
- القدرة على إدماج المكتسبات شفهيا وكتابيا .
- تثبيت المكتسبات وتدعيمها .
السند التربوي : كتاب اللغة ص 107 , السبورة .
وضعيات التعلم | أنشطة التعلم | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
وضعية الانطلاق | ¨ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
بناء التعلم | ¨ تصحيح التمارين : 1 ـ استخراج الجمل الشرطية من القصيدة وتحديد عناصرها . لولا سعيكم أمست يبابا . أش ج ش ج ج ش إن لي نصحا إليكم إن أذنتم وعتابا . ج ج ش أش ج ش 2 ـ استعمال أدوات الشرط : من ,مهما , كيفما : أ ـ من يخلص في العمل يحقق الازدهار للبلاد . ب ـ مهما تضح من أجل الوطن فأفضاله عليك أكثر . ج ـ كيفما تدين الناس تدان . 3 ـ الإجابة عن الأسئلة : أ) إعراب جملة الشرط : إذا : أداة شرط غير جازم امتحن : فعل ماض مبني على الفتح الدنيا : مفعول به مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة . لبيب : فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . ب) تقطيع البيت :
4 ـ تحويل التشبيهات إلى استعارات : أ ـ العلم نور : العلم أنار الطريق للناس وأبعد عنهم الظلمات . ب ـ خالد أسد : كان خالد يفترس خصومه في جولات سريعة . ج ـ القلادة في عنق الحسناء برق يلمع في الدجى: لمعت قلادة الحسناء . د ـ النجوم أزهار : تبدو أزهار السماء منيرة . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المرحلة الختامية | ¨ قراءة النص مع مراعاة احترام آليات القراءة . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
تقويم ختامي | E ما مكانة العمل في الإسلام؟ متى يتقن العامل عمله؟ هل نحن في حاجة إلى إتقان العمل؟ ماجزاء من يغش في العمل ؟ E هاتوا جملا تشتمل على استفهام دال على النفي . E ركبوا جمل تشتمل على استعارات مع تنويع الوضعيات. |
mrc
ردحذفصعب بزاااف و الله لحد الان مافهمتوش
ردحذف