رقم الدرس | الوحدة : 17 | 1 ـ قراءة ودراسة نص | المستوى | |
82 | أساطير محلية وعالمية | ثانيا ـ بناء لغوي | الإدغام | س 4 م |
الأهداف التعلمية : القدرة على:
- إدراك مفهوم الإدغام وأهميته.
- توظيف الإدغام حيث يصح والتمييز بين الواجب منه والجائز .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 159 , السبورة .
أنشطة التعلم | وضعيات التعلم |
tتقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه. tتقديم الدرس : من كم حرف تتكون الكلمات : مدَّ , منظِّم , مستمرٌّ ؟ ماذا حدث لها ؟ | وضعية الانطلاق |
¤ يدرك التلميذ أن الحرف المضعف يتكون من حرفين . | الهدف الوسيطي |
¨ عرض الأمثلة : من نص القراءة )كيف خلقت الضفادع ص158), تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة. 1- حلَّ غضب الآلهة على القوم القساة فظلُّوا في الماء لايبرحونه . 2- اتَّصلت رؤوسهم بأجسامهم . ¨ قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها. ¨ التحليل والاستنتاج : ? تعريف الإدغام : لاحظوا المثال الأول . مم يتكون الفعل : حلَّ ؟ ماذا حدث لعينه ولامه ؟ الإدغام هو إدخال حرف ساكن في حرف متحرك بلا فصل بينهما بحيث يصيران معاً حرفاً واحداً مشدداً . ? أقسام الإدغام : لاحظوا المثال الثاني . بينوا الإدغام الوارد فيه . ماالفرق بين الإدغام في [حلَّ] والإدغام في [اتَّصل] ؟ أ- إدغام المتماثلين : يقصد به إدغام الحرفين المتجانسين المتجاورين في كلمة واحدة . [قطَّع أصلها قطْطَع] . ب- إدغام المتقاربين : يقصد به إدغام الحرفين المتقاربين في المخرج بقلب أحدهما ليجانس الآخر وإدغامهما في حرف واحد. [اطَّلع أصلها اطتلع ] قلبت التاء الزائدة طاء وأدغمت الطاءان في طاء واحدة . [امَّحى أصلها انمحى] قلبت النون الزائدة ميما وأدغمت الميمان في ميم واحدة . ? حكم الإدغام : متى يجب الإدغام ومتى يجوز ؟ أ- الإدغام الواجب : يجب الإدغام في الحالات التالية : 1- إذا كان الحرفان متجانسين ومتجاورين في كلمة واحدة أولهما ساكن وثانيهما متحرك كان الإدغام كتابيا. [ردَّ] . 2- كان الحرفان متجانسين ومتجاورين في كلمتين أولهما ساكن وثانيهما متحرك كان الإدغام لفظيا . [استغفرْ رَبك] . ب- الإدغام الجائز: يجوز الإدغام في الحالات التالية : 1- إذا كان الحرف الأول متحركاً والثاني ساكناً سكوناً عارضاً في المضارع بسبب الجزم .[ لم يعدَّ، لم يعدُدْ] , أوسكونا أصليا في الأمرالموجه للمفرد المذكر بسبب البناء .[مدَّ , امدُدْ] . 2- إذا كانت عين الكلمة ولامها ياءين يلزم تحريك ثانيهما .[عيي , عيٌّ – حيي, حيٌّ] . أما إذا سكنت الثاية امتنع الإدغام [حييت , عييت] . 3- إذا جاء في أول الفعل الماضي تاءان .[تتابع , اتَّابع – تتبَّع , اتَّبع] , مع زيادة همزة الوصل في أول الفعل للتخلص من التقاء الساكنين في حالة الإدغام . ج- الإدغام الممتنع : يمتنع الإدغام في الحالات التالية : 1- إذا كانت الكلمة على وزن فُعَل أو فُعُل أو فِعَل أو فَعَل . [سنن , أسس , قِطَط , مَدَد] . 2- إذا كانت الكلمة على وزن (أفعِل) للتعجب . [أشدِدِ] . 2- إذا تحرك الحرف الأول وسكن الثاني.[ كرَرْت - ينال المجتهد الجائزة] . 3- إذا كان الحرفان متحركين في الفعل الذي على وزن فعلل . [جلبَبَ] . 4- أن تتابع ثلاثة أحرف متجانسة فيدغم الأولان ويمتنع الثالث . [هلَّل] . 5- إذا كان الحرف الأول الساكن حرف مد واقعاً في آخر الكلمة الأولى.[يرجو وائل ، ويرمي يوسف]. | بناء التعلم |
E ميزوا بين الكلمات التي يصح فيها الإدغام دون غيرها : مدْدَ , مدَدٌ , نظررجل , قل له , لم يمرر, أتمم , قبب , شطط , سرر, أمم , شممت , هيلل , كرَّر , يمشي يونس ... E هاتوا كلمات فيها إدغام وبينوا حكمه | تقويم بنائي |
¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . | الهدف الوسيطي |
رقم الدرس | الوحدة : 17 | 1 ـ قراءة ودراسة نص | المستوى | |
83 | أساطير محلية وعالمية | ثالثا ـ تطبيقات | تصحيح التمارين | س 4 م |
الهدف التعلمي :
- القدرة على إدماج المكتسبات شفهيا وكتابيا .
- تثبيت المكتسبات وتدعيمها .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 161 , السبورة.
أنشطة التعلم | وضعيات التعلم | ||||
t تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه. | وضعية الانطلاق | ||||
¤ يقوم التلميذ أعماله تقويما أوليا . | الهدف الوسيطي | ||||
? تصحيح التمارين : 1- استخراج كلمات تدل على الطلب : مسترحمة , الاسترحام . 2- تحويل الأفعال إلى صيغ دالة على الطلب : استطعم , استسقى , استثار . 3- الإجابة عن الأسئلة : أ- اسخراج طباق من النص : خفة , يشتدُّ . ب- الغرض من الطباق توضيح المعنى وتقويته . ج- استخراج أسلوب استفهام : في أي شيء أنت مم يستحسن ؟ د- الغرض منه النفي . ه- استخراج الإدغام وبيان حكمه :
| بناء التعلم | ||||
¨ قراءة النص مع مراعاة احترام آليات القراءة . | المرحلة الختامية | ||||
E ماهي خصائص الأسطورة ؟ ماالقضية التي تعااجها أسطورة : كيف خلقت الضفادع ؟ ماالهدف الذي ترمي إليه ؟ ماذا يفعل المظلوم إذا عجز عن أخذ حقه من الظالم ؟ E هاتوا جملا تشتمل على استفهامات متعددة الأغراض . E هاتوا جملا تشتمل على تشبيهات بليغة . | تقويم ختامي | ||||
¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . | الهدف الوسيطي |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق