رقم الدرس | الوحدة : 15 | 1 ـ قراءة ودراسة نص | المستوى | |
72 | الفنون | ثانيا ـ بناء لغوي | الجملة الموصولة | س 4 م |
الأهداف التعلمية : القدرة على :
- التعرف على الجملة الموصولة وتحديد عناصرها.
- تبيان محل إعراب الجملة الموصولة .
- التمييز بين وظيفة الجملة الموصولة وصلة الموصول.
- توظيف الجملة الموصولة شفهيا وكتابيا.
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 139 , السبورة .
وضعيات التعلم | أنشطة التعلم |
وضعية الانطلاق | ¨ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه . ¨ تقديم الدرس الجديد: لاحظوا : نسكن المنزل .المنزل بناه أبي. كيف نتخلص من التكرار؟ |
الهدف الوسيطي | ¤ يدرك التلميذ أهمية استعمال اسم الموصول . |
بناء التعلم | ¨ عرض الأمثلة : من نص القراءة )زرياب ...ص137),تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة. 1 ـ شعر إسحاق بمخاطر وجود زرياب على مكانته لدى الخليفة الذي أعجب به . 2 ـ أضاف زرياب وترا للعود ليعطيه صورته التي وصلت كما هي . 3 ـ ضاعت ثمانية إيقاعات من الإيقاعات التي تتكون منها الموسيقى الأندلسية . 4 ـ أعجبت بالفنانين اللذين كان لهما إبداع في الموسيقى . 5 ـ لاننسى عظماءنا الذين لهم دور في خدمة البشرية . 6 ـ أكرم منْ في الدار . 7 ـ خذ ما فوق المكتب . ¨ قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها. ¨ التحليل والاستنتاج : ? الجملة الموصولة : لاحظوا المثال الأول . مانوع الجملة ؟ بم بدأت الجملة الفرعية ؟ بم أتبع اسم الموصول ؟ مادور الصلة ؟ الجملة الموصولة هي جملة تتركب من اسم موصول وصلة توضح معناه . ? صلة الموصول والعائد : لاحظوا الأمثلة . كيف جاءت صلة الموصول ؟ بم ارتبطت بالموصول ؟ كيف جاء العائد ؟ 1 ـ صلة الموصول تكون فعلية أو اسمية مجردة أو اسمية منسوخة أوشبه جملة . مثال :عاد الذي سافر . خذ ماهو نافع لك. شفي من كان مريضا . أخذت الكتب التي في الخزانة. 2 ـ إذا كانت صلة الموصول جملة تحتاج إلى رابط يسمى العائد يربطها بالموصول ويطابقه في النوع والعدد إذا كان اسما موصولا خاصا . مثال : أكرم الذي زارك. أكرم اللذين زاراك. أكرم الذين زاروك. أكرم التي زارتك. أكرم اللتين زارتاك. أكرم اللواتي زرنك . 3 ـ اسم الموصول [التي] إذا دل على جمع غيرالعاقل كان عائده مفردا مؤنثا . مثال : أغلقت الأبواب التي كانت مفتوحة . 4 ـ اسم الموصول [من] يكون عائده مفردا مذكرا مراعاة للفظ أومطابقا مراعاة للمعنى . مثال: أكرم من زارك . أكرم من زاراك . 6 ـ اسم الموصول العام [ما] يكون عائده مفردا مذكرا . مثال: لاتبذر ما تجمعه من المال . 7 ـ يحذف العائد إذا كان مفعولا به أو كانت الصلة شبه جملة أو كان مجرورا بحرف عند تكرار الفعل. مثال : أعجبني ما فعلت . خذ الذي في الكيس . أحسنت إلى من أحسنت . ? وظيفة الجملة الموصولة : لنلاحظ الأمثلة. ماهو الموقع الإعرابي للجمل الموصولة ؟ تكون الجملة الموصولة حسب موقعها في الجملة : 1 ـ فاعلا أو نائب فاعل. مثال : نجح الذي هو مجتهد . كوفئت التي في أول القائمة . 2 ـ أو مفعولا به . مثال : استشر اللذين تثق بهما . 3 ـ أو مبتدأ أو اسما لناسخ. مثال:الذين داخل القاعة يخرجون.إن اللواتي استدعين ثلاث طالبات. 4 ـ أو خبرا لمبتدأ أو لناسخ . مثال : اللبيب من اتعظ بغيره . كان جميلا مارسمته . 5 ـ أو مضافا إليه . مثال : كل من يزوروني أكرمه . 6 ـ أو اسما مجرورا . مثال: أدِّ الأمانة إلى من ائتمنك . 7 ـ أو نعتا . مثال : أحترم الإنسان الذي يحترم نفسه . |
تقويم بنائي | E وظفوا الجمل الموصولة في جمل مفيدة مع تنويع الوضعيات . |
الهدف الوسيطي | ¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . ¤ ويتحكم في توظيف الجملة الموصولة . |
رقم الدرس | الوحدة : 15 | 1 ـ قراءة ودراسة نص | المستوى | |
73 | الفنون | ثالثا ـ تطبيقات | تصحيح التمارين | س 4 م |
الهدف التعلمي :
- القدرة على إدماج المكتسبات شفهيا وكتابيا .
- تثبيت المكتسبات وتدعيمها .
السند التربوي : كتاب اللغة ص 140, السبورة .
وضعيات التعلم | أنشطة التعلم | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
وضعية الانطلاق | ¨ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الهدف الوسيطي | ¤ يقوم التلميذ أعماله تقويما أوليا . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
بناء التعلم | ¨ تصحيح التمارين : 1 ـ الإجابة عن الأسئلة : أ) البحث عن المفردات : ندعيه: ننسبه لأنفسنا - يرشق: يرمي - تخزه: تؤلمه - الجشع: الطمع , أشد الحرص الاستغلال: الاستعمال الذي يهدف إلى الإساءة ب) استخراج التشبيهات من العبارة: شمسه ذهب , فجره ذهب , هواؤه طمع . المقصود هو أنه يفكر دائما في جمع المال الكثير وكنزه . ج) استخراج الجمل الموصولة وبيان وظيفتها وتحديد عناصرها ونوع الصلة :
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المرحلة الختامية | ¨ قراءة النص مع مراعاة احترام آليات القراءة . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
تقويم ختامي | E من هو زرياب ؟ ما اسمه الحقيقي ؟ لماذا سمي باسم زرياب ؟ ماهي أهم إنجازاته ؟ ماالذي ساعده على النبوغ ؟ ما أثر البيئة الندلسية على نشاطه ؟ ما هو اهتمامه من غير الموسيقى ؟ Eهاتوا جملا تشتمل على تشبيهات وكنايات واستعارات مكنية مع تنويع الوضعيات . Eركبوا جملا تشتمل على جمل موصولة مع تنويع الوضعيات. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الهدف الوسيطي | ¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . |
thnx :)
ردحذفhhhh
حذفT_________oOoOoOoOoOoo_______PpPpPpP
ردحذف