رقم الدرس | الوحدة : 21 | 1 ـ قراءة ودراسة نص | المستوى | |
102 | دور الإعلام في المجتمع | ثانيا ـ بناء لغوي | التعجب بصيغة [أفعل به] | س 4 م |
الأهداف التعلمية : القدرة على صياغة التعجب على وزن [أفعل به] وتوظيفها .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص197 , السبورة .
وضعيات التعلم | أنشطة التعلم |
وضعية الانطلاق | ¨ تقويم مبدئي : ما هو التعحب ؟ ما هي صيغته ؟ ¨ تقديم الدرس الجديد: اليوم سنتعرف على الصيغة الثانية للتعجب. |
الهدف الوسيطي | ¤ |
بناء التعلم | ¨ عرض الأمثلة : قال حسان بن ثايت : أكرم بقوم رسول الله فائدهم === إذا تفرقت الأهواء والشيع قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها. ¨ التحليل والاستنتاج : ? التعجب بصيغة [أفعل به] : لاحظوا صيغتي التعجب . مانوعهما ؟ ماهي شروط الفعل الذي نأخذ منه صيغة التعجب ؟ الصيغة الثانية ( أفعلْ بـ)، تتكون من: 1.أفعلْ: وهو فعل ماض جاء على صورة الأمر 2.الباء: وهي حرف جر زائد 3.المتعجب منه مثال : (أجملْ بالسماء) = (جملت السماءُ). ? إعراب نموذجي : أكرم بخالد ! أكْرِمْ : فعل ماض جامد على صورة الأمر، مبني على فتح مقدّر على آخره منع من ظهوره اشتعال المحل بالسكون العارض لمجيئه على صورة الأمر. الباء : حرف جر زائد وجوباً . وإن كان ما بعد الباء ضميراً مثل (أكرم به) قلنا: الهاء فاعل، ووضع ضمير الجر موضع ضمير الرفع لوجود حرف الجر الزائد. ? تنبيهات : أ- يجوز الفصل بين صيغة التعحب و معمولها بثلاثة أَشياء: 1- بالجار والمجرور .مثال: (ما أَطيب - في الخير - مسعاك!، أَطيب - في الخير - بمسعاك!)، 2- وبالظرف. مثال: (ما أَنبلَ - اليومَ - مسعاك!، أَنبِل - الليلة - بمسعاك!)، 3- وبالنداءِ .مثال: (ما أَحسن - يا سليم - خطابَك!، وأَسرعْ - يا أَخي - بسير العدّاء!). ب- تزاد (كان) بين جزأي الصيغة الأولى. مثال: (ما كان أَجملَ جوابَك!) فلا تحتاج إلى اسم ولا خبر. ج- ج- يجوز حذف هذا الجار والمجرور إن وجدا في جملة سابقة مماثلة. مثال:(أنعِمْ بأخيك! وأكرم(. د- سمع من العرب أفعال تعجب غير مستوفية الشروط، فيقتصر فيها على ما سمع ولا يقاس عليه، من ذلك: ما أرجله (من الرجولة ولا فعل لها) . ه- ما أحبني إلى خالد ! --- خالد هو المحِب . ما أحبني لخالد ! --- خالد هو المحبوب . و- يرجع حرف العلة إلى أصله في التعجب . مثال : ما أطول الشجرة ! ما أفيد العلم ! |
تقويم بنائي | E صوغوا التعجب من الكلمات : عذب , ليس , هزيمة , حمر, حزن , انصرف .... E ركبوا جملا باستعمال التعجب مع تنويع الوضعيات . |
الهدف الوسيطي | ¤ |
رقم الدرس | الوحدة : 21 | 1 ـ قراءة ودراسة نص | المستوى | |
103 | دور الإعلام في المجتمع | ج ـ تطبيقات | تصحيح التمارين | س 4 م |
الهدف التعلمي :
- القدرة على إدماج المكتسبات شفهيا وكتابيا .
- تثبيت المكتسبات وتدعيمها .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 199 , السبورة .
وضعيات التعلم | أنشطة التعلم |
¨ تقويم مبدئي : مراقبة الأعمال المنجزة وتقويمها . | وضعية الانطلاق |
¤ يقوِّم التلميذ أعماله تقويما أوليا . | الهدف الوسيطي |
¨ تصحيح التمارين : 1) التعجب بصيغة [أفعل به] : احمرَّ : أشدد بحمرة الوردة !- - أجمل بنصرة الحق ! أحسن بألا تسود الرذيلة ! - - بأن تستحسن الفتاة المهذ بأن تستحسن الفتاة المهذبة ! - أشدد بصلع الرأس ! - أفيد بصوم رمضان ! - أسرع بالقطار ! - أسرع بأن يصير الماء جليدا عندما تنخفض درجة الحرارة ! - أجمل بكون الأحوال الجوية حسنة ! - أحسن بان يكون الصدق نعم الخلق ! 2) توظيف النعجب : - أنشط بالنملة ! - أجمل بالطبيعة ! - ألذذ بالنجاح الذي يأتي بعد الكفاح ! - أنفع بالمال الذي يكون حلالا ! - أحسن بالإخلاص ! - أعظم بحرمة الجار ! 3) الإعراب : أجمل : فعل ماض على صورة أمر مبني على الفتح المقدر على آخره منع من ظهوره اشتغال المحل بالسكون العارض للبناء. الباء : حرف جر زائد . الحدائق : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد . في : حرف جر فصل : اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف . الربيع : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . 4) استخراج صيغة التعجب وبيان كيفية صياغتها : أعظم : فعل تعجب صيغ على وزن أََََََفْعِلْ 5) تقطيع البيت : أعظم بأييام شباب نظارتن === ياليت أييام شباب تعودو /0/0//0 - /0/0//0 - ///0//0 === /0/0//0 - /0/0//0 - ///0/0 س س و – س س و – س س و === س س و – س س و – س س و متفاعلن – متفاعلن – متفاعلن === متفاعلن – متفاعلن – متفاعلن 6) يالبت أيام الشباب تعود . الغرض من الجملة هو التمني . | بناء التعلم |
¤ يقوِّم التلميذ أعماله تقويما نهائيا . | الهدف الوسيطي |
¨ قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة . | المرحلة الختامية |
E E E | تقويم ختامي |
¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . | الهدف الوسيطي |
E إعداد نص المطالعة : | المطلوب |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق