المستوى | الموضوع | النشاط | الحصة | الوحدة : 22 | رقم الدرس |
س4م | الإغراء | بناء لغوي | 3- قراءة ودراسة نص | الأحداث الكبرى في القرن العشرين | 107 |
الهدف التعلمي : القدرة على توظيف الإغراء شفهيا وكتابيا . السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 208 , السبورة . | |||||
وضعيات وأنشطة التعلم | |||||
وضعية الانطلاق : ¨ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه. ¨ تقديم الدرس : ماهي عناصر الجملة الفعلية ؟ علام يدل المفعول به ؟ هل يمكن حذف الفعل والفاعل ؟ هاتوا مثالا . ¨ الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن المفعول به قد يذكر وحده في الجملة الفعلية . | |||||
بناء التعلم : ¨ عرض الأمثلة : 1) الصدق يا أحمد . 2) اليقظة , اليقظة , يا حراس . 3) اليقظة والحذر يا رفاق . ¨ قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها. ¨ التحليل والاستنتاج : ? تعريف الإغراء : لاجظوا المثال الأول . مانوع هذه الجملة ؟ حددوا عناصرها . الإغراء هو تنبيه المخاطب إلى أمر محمود ليفعله أو يلزمه . ? تركيب جملة الإغراء : لاحظوا الأمثلة الثلاثة . مم تتركب جملة الإغراء ؟ - جملة الإغراء جملة فعلية حذف فيها الفعل وفاعله وذكر المفعول به . - يكون الاسم المغرى به معرفا ب(ال) : 1) مفردا : الاجتهاد , باجماعة . 2) أو مكررا : الاجنهاد , الاجتهاد , يا جماعة . 3) أو معطوفا عليه : الاجتهاد والانضباط , باجماعة . ? إعراب نموذجي: المغرى به هو وجه من أوجه المفعول به . الصبر يا رجل . الصبر : مفعول به منصوب على الإغراء وعلامة نصبه الفتحة . با : حرف نداء رجل : منادى مبني على الضم في محل نصب . | |||||
المرحلة الختامية : ¨ تقويم ختامي : E ما هو الإغراء ؟ ماهي صوره ؟ E ركبوا جملا بتوظيف الإغراء مع تنويع الوضعيات. |
الأربعاء، 11 مايو 2011
الإغراء
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق