رقم الدرس | الوحدة : 20 | 1 ـ قراءة ودراسة نص | المستوى | |
97 | التلوث البيئي | ثانيا ـ بناء لغوي | التعجب بصيغة [ماأفعل] | س 4 م |
الأهداف التعلمية : القدرة على صياغة التعجب على وزن [ماأفعل] وتوظيفه .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 190 , السبورة .
وضعيات التعلم | أنشطة التعلم |
وضعية الانطلاق | ¨ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه. ¨ تقديم الدرس الجديد: |
الهدف الوسيطي | ¤ |
بناء التعلم | ¨ عرض الأمثلة : - ماأسعدك أيها الإنسان البدائي القديم ! وما أجمل أيامك ! قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها. ¨ التحليل والاستنتاج : ? تعريف التعجب : لاحظوا المثال . بم أعجب الكاتب ؟ ماالصيغة التي استعملها ؟ ماهو التعجب ؟ التعبيرتعبير يدل على الدهشة والاستغراب ، عن الشعور الداخلي للإنسان عند انفعاله حين يستعظم أمرا نادرا ، أو صفة في شيء ما قد خفي سببها . مثال : ماأجمل الزهرة ! ? التعجب بصيغة [ماأفعل] : لاحظوا صيغتي التعجب . مانوعهما ؟ ماهي شروط الفعل الذي نأخذ منه صيغة التعجب ؟ - للتعجب القياسي صيغتان : ماأفعل ...أفعِلْ به ... - تتركب صيغة التعجب الأولى من ما التعجبية وفعل التعجب والمتعجب منه . - يشترط في الفعل الذي نأخذ منه صيغة التعجب نفس الشروط التي ذكرت في اسم التفضيل . مثال : ماأذكى هذا الولد ! - إذا فقد الفعل شرطا نعبر عن التعجب به باستعمال مصدره منصوبا مسبوقا بصيغة تعجب مناسبة من اختيارنا . مثال : ماأشد زرقة البحر ! ماأخطر مرض الولد ! ماأطول انتظاري لك ! ? تنبيهات : 1- إذا كان الفعل منفيا أو مبنيا للمجهول، أتينا بفعل تعجب مساعد مناسب مستوف للشروط ثم نأتي بالمصدر المؤول للفعل [من المنفي: ألاَّ+الفعل المضارع]، و[من المبني للمجهول ما + الفعل ماضيا أو مضارعا]. مثال : ما أجمل ألا يهان الإنسان ! ماأسرع ما أُخِذ المجرم إلى السجن ! ماأسرع ما يُهْضَم الحليب ! 2- يكون المتعجب منه معرفة أو نكرة مضافة أو موصوفة . مثال : ماأجمل الربيع ! ماأجمل ربيعا تكثر أزهاره ! 3- في الفعل المعتل ترجع عينه إلى أصلها . مثال : ماأطول ...ماأفيد.... ? إعراب نموذجي : ما : نكرة تامة بمعنى شيء مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. أجمل : فعل ماض جامد لإنشاء التعجب مبني على الفتح . وفاعله ضمير مستتروجوبا تقديره هو يعود على [ما] . الزهرة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة . والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ . |
تقويم بنائي | E صوغوا التعجب من الكلمات : عذب , ليس , هزيمة , حمر, حزن , انصرف .... E ركبوا جملا باستعمال التعجب مع تنويع الوضعيات . |
الهدف الوسيطي | ¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها. |
رقم الدرس | الوحدة : 20 | 1 ـ قراءة ودراسة نص | المستوى | |
98 | التلوث البيئي | ثالثا ـ تطبيقات | تصحيح التمارين | س 4 م |
الهدف التعلمي :
- القدرة على إدماج المكتسبات شفهيا وكتابيا .
- تثبيت المكتسبات وتدعيمها .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 192 , السبورة .
وضعيات التعلم | أنشطة التعلم |
¨ تقويم مبدئي : مراقبة الأعمال المنجزة وتقويمها . | وضعية الانطلاق |
¤ يقوِّم التلميذ أعماله تقويما أوليا . | الهدف الوسيطي |
¨ تصحيح التمارين : - الإجابة عن الأسئلة : أ- معاني المفردات : متوازنة بطبيعتها : عناصرها متوازنة ومتعادلة لايطغى أحدها على الآخر . ممارسة بعض السلوك : مزاولة بعض النشاطات ب- العواقب التي يمكن أن تنجر عن اختلال البيئة هي : تلوث البيئة , اختلال في الطقس والمناخ , إتلاف الأراضي الزراعية , انتشار الأمراض والأوبئة .... ج- استخراج تعبير مجازي : يرهق كاهلها . [كاهل] . د- استخراج أربعة أفعال واشتقاق صيغ تعجب منها وتوظيفها في جمل : - اتزن : كانت البيئة في الماضي أكثر اتزانا مما هي عليه اليوم . - يفيد : العلم أفيد من المال . - يعيش : كان الإنسان البدائي أبسط عيشا من الإنسان المعاصر . - يحافظ : الدول المتقدمة أكثر محافظة على البيئة منا . 2- اختيار الجواب الصحيح : - صيغة التعجب هي : ماأفعله . - الفعل المستوفي للشروط هو : كرم - نتعجب من فعل غير مستوف للشروط بالإتيان بفعل مساعد يليه مصدر الفعل . - نتعجب من الفعل انهمر فنقول : ماأجما انهمار المطر! - ماأطيب عطر الورود ! أطيب تعرب فعلاماضيا فاعله ضمير مستتر . | بناء التعلم |
¤ يقوِّم التلميذ أعماله تقويما نهائيا . | الهدف الوسيطي |
¨ قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة . | المرحلة الختامية |
E E E | تقويم ختامي |
¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . | الهدف الوسيطي |
E إعداد نص المطالعة : | المطلوب |
ما أجمل أيامك .كيف تعرب ايامك سنة ٤ متوسط اللغة العربية
ردحذف