رقم الدرس | الوحدة : 13 | 1 ـ قراءة ودراسة نص | المستوى | |
62 | المواطنة | ثانيا ـ بناء لغوي | الجملة الواقعة خبرا لمبتدأ | س 4 م |
الأهداف التعلمية : القدرة على:
- تحديد العناصر الأساسية للجملة الاسمية المركبة .
- تمييز الجملة الواقعة خبرا لمبتدأ عن غيرها .
- توظيف الجملة الاسمية التي خبرها جملة
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 125, السبورة .
وضعيات التعلم | أنشطة التعلم |
وضعية الانطلاق | ¨ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجزوتقويمه . ¨ تقديم الدرس الجديد: مم تتركب الجملة الاسمية ؟ ماهي أنواع الخبر ؟ |
الهدف الوسيطي | ¤ بدرك التلميذ أن خبر الجملة الاسمية يكون مفردا أو جملة أو شبه جملة . |
بناء التعلم | ¨ عرض الأمثلة : من نص القراءة )في سبيل الوطن ص 123),تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة. أ) 1 ـ جهل الجاهلين طحا بالقوم . 2 ـ الوطنية أن تخدم وطنك بإخلاص . ب) 3 ـ الوطن حبه من الإيمان . 4 ـ الحق أنَّ وطننا بحاجة إلينا . 5 ـ المواطنون كثيرون أما المخلصون فهم قليلون . 6 ـ المختلس ليس وطنيا صادقا . ¨ قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها. ¨ التحليل والاستنتاج : ? الجملة الواقعة خبرا لمبتدأ : لاحظوا الأمثلة . مانوعها ؟ كيف جاء الخبر ؟ تكون فعلية أو اسمية مجردة أو اسمية منسوخة , وتكون خبرية لا إنشائية . ? الجملة الفعلية الواقعة خبرا لميتدأ : لاحظوا المجموعة:أ . لنحدد عناصر كل جملة . كيف جاء خبر المبدأ ؟ 1 ـ ترتبط مباشرة بالمبتدأ . مثال: الرياضة تقوي العضلات . 2 ـ أو نكون مصدرا مؤولا مقترنا ب[أنْ] . مثال: المطلوب منك أن تتقن عملك . ? الجملة الاسمية الواقعة خبرا لميتدأ : لاحظوا المجموعة:ب . لنحدد عناصر كل جملة . كيف جاء خبر المبدأ ؟ 1 ـ تكون اسمية مجردة . مثال : البستان أزهاره جميلة . 2 ـ أوتكون مصدرا مؤولا مقترنا ب[أنَّ] . مثال : المفروض أنك مسجل في القائمة . 3 ـ أو تكون اسمية منسوخة . مثال : الاعتراف بالخطأ ليس عيبا . ? ارتباط الجملة الواقعة خبرا بالمبتدأ : لاحظوا الأمثلة . بم ارتبط الخبر بالمبتدأ ؟ هل توجد روابط أخرى ؟ ماهي ؟ ترتبط جملة الخبر بالمبتدأ : 1 ـ بضمير بارز . مثال : خالد سيرته حسنة . الوالدان يسافران غدا . 2 ـ أو ضمير مستتر . مثال : الحصان يصهل . 3 ـ أو باسم إشارة . مثال : لباس التقوى ذلك خير . 4 ـ أو إعادة المبتدأ بلفظه . مثال : الحاقة ما الحاقة . 5 ـ أو بالفاء : أ ـ إذا كان المبتدأ مسبوقا ب[أمَّا] . مثال : محمد سيسافر معنا أما أنت فتبقى في البيت. ب ـ إذا تضمن المبتدأ معنى الشرط . مثال : الذي تفعله من الخير فهو ذخر لك . صديق يقف معك في الشدة فهو جدير بالثناء . كل من يحترمني فله احترامي . كل إنسان له أدب فله فضل . |
تقويم بنائي | E ركبوا جملا اسمية يكون خبرها جملة مع تنويع الوضعيات . |
الهدف الوسيطي | ¤ يتحكم التلميذ في توظيف الجملة الاسمية التي خبرها جملة . |
ملاحظات
رقم الدرس | الوحدة : 13 | 1 ـ قراءة ودراسة نص | المستوى | |
63 | المواطنة | ثالثا ـ تطبيقات | تصحيح التمارين | س 4 م |
الهدف التعلمي :
- القدرة على إدماج المكتسبات شفهيا وكتابيا .
- تثبيت المكتسبات وتدعيمها .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 126 , السبورة .
وضعيات التعلم | أنشطة التعلم | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
وضعية الانطلاق | ¨ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الهدف الوسيطي | ¤ يقوم التلميذ اعماله المنجزة تقويما أوليا . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
بناء التعلم | ¨ تصحيح التمارين : 1 ـ تقطيع البيتين الأخيرين من القصيدة وبيان التغييرات وتسمية البحر:
2 ـ بيان أثر حذف عناصر التشبيه في المعنى : أـ الشاب الجزائري شعلة في الذكاء : حذف وجه الشبه وأداة التشبيه فهذا تشبيه مؤكد مجمل أي بليغ ب ـ الشاب الجزائري كالشعلة : حذفت أداة التشبيه وذكر وجه الشبه فهذا تشبيه مؤكد مفصل. ج ـ الشاب الجزائرى شعلة . حذف وجه الشبه وأداة التشبيه فهذا تشبيه مؤكد مجمل أي بليغ . ملاحظات: أ ـ أقل التشبيهات قوة ما ذكرت فيه كل عناصر التشبيه لأن بلاغة التشبيه مبنية على الادعاء بأن المشبه هو نفسه المشبه به ولكن وجود الأداة ووجه الشبه يحولان دون ذلك . ب ـ حذف الأداة وحدها أو وجه الشبه وحده يرفع قليلا درجة التشبيه ويقوي صفة المشبه نوعا ما ج ـ حذف الأداة ووجه الشبه يجعل التشبيه قويا بليغا لأن المشبه في هذه الحالة يساوي المشبه به في صفته دـ كلما زادت قوة التشبيه زاد المعنى قوة ووضوحا . 3 ـ تركيب جملتين اسميتين يكون الخبر فيهما جملة : ـ عمر ينال الدرجات العليا في جميع المواد . ـ الكلب تربيته سهلة . 4 ـ استخراج الجمل الواقعة خبرا للمبتدأ : هي في صفاء بصره , هي التي تميز الشباب عن غيره . 5 ـ تحويل الخبر الذي هو مفرد أوجملة اسمية إلى جملة فعلية:
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المرحلة الختامية | ¨ قراءة النص مع مراعاة احترام آليات القراءة . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
تقويم ختامي | E هاتوا جملا تشتمل على الاستفهام والاستعارة مع تنويع الوضعيات . Eركبوا جملا اسمية بكون خبرها جملة مع تنويع الوضعيات. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الهدف الوسيطي | ¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . |
ملاحظات
شكرا استفدت كثيرا استمروا
ردحذف