االمستوى | الموضوع | النشاط | الحصة | الوحدة : 23 | رقم الدرس |
س4م | تصحيح التمارين | تطبيقات | 3- قراءة ودراسة نص | الهجرة | 113 |
الهدف التعلمي : القدرة : - على إدماج المكتسبات . - تثبيت المكتسبات وتدعيمها . السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 217. | |||||
وضعيات وأنشطة التعلم | |||||
وضعية الانطلاق : ¨ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه. | |||||
¨ تصحيح التمارين : 1) الإجابة عن الأسئلة : أ- العبارات الدالة على تذمر المولود هي : أعود إلى الجزائر هكذا بدون أن أضبط شؤوني . أبيع المحل وبدون أن آخذ حتى ملابسي ودراهمي أليس هذا هو الظلم الأحمر ؟ إنني تاجر لست لصا ولا عاطلا ومع ذلك أطرد بهذه الصورة . ب- هو متذمر بسبب طرده من فرنسا . ج- ولكن عينيه كانتا يابستين منذ زمن بعيد . المقصود هو أنه لم يبك منذ زمن بعيد . د- وصف الظلم بأنه أحمر .هذه الصفة مجازية حيث إنه بقصد بأن الظلم تسبب في إراقة الدماء . ه- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها : تذمر يائس ,استمر المولود في تحسراته المحمومة , السنوات الطويلة التي أخذت منه جهده وشبابه ..., هي حقيقة مرة . (هذه استعارات مكنية) . و- استخراج محسن بديعي وبيان نوعه : أحب , كره . (هذا طباق). ز- تكوين تحذير أو إغراء في جمل مفيدة : - إياكم والهجرة يا شباب . - اليأس , اليأس يا مؤمن . - إياك ان تنسى الأهل يا مغترب . - الصبريا مريض . ح- استعمال أساليب الإغراء المعروفة : - الانتباه , الانتباه إلى الدرس يا خالد . - التبرع بالدم يا محسنين . - الإحسان إلى الفقراء , وحسن معاملتهم يا أغنياء . - الغريق , الغريق يا شباب . ط- توظيف التحذيرباستعمال (إيا) : - إياك والإغراط في الأكل . - إياك أن تدخن يا ولد . - إياكم وإهمال الدروس . - إياكما إن تقعا في حفرة . - إياكن أن تقتربن من النار . ي- التمييز بين الإغراء والتحذير : الإغراء : أخاك اخاك ... - الثبات , الثبات...- المروءة والشهامة .... التحذبر : إياك والفحش - إياك والعجلة - التكبر , التكبر - إياك أن تقاطع محدثك... ك- توضيح ما اغري به وما حذر منه : القصد في الكلام : إغراء بالاقتصاد في الكلام . الكلمة الطيبة : إغراء بالتزام الكلام الطيب . | |||||
مجاملة الصديق : إغراء بمحاملة الصديق . إياك والهذر وتناول العيوب والسخرية : تحذير من سقط الكلام أي الكلام الفارغ والهمز واللمزوالسخرية من الناس . الغيبة , الغيبة : تحذير من ذكر الناس بما يسوءهم في غيابهم . |
الأربعاء، 11 مايو 2011
تصحيح التمارين
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق