رقم الدرس | الوحدة : 09 | 1 ـ قراءة ودراسة نص | المستوى | |
42 | الثروات الطبيعية | ثانيا ـ بناء لغوي | الجملة الواقعة حالا | س 4 م |
الأهداف التعلمية : القدرة على :
- معرفة الجملة الحالية و أنواعها .
- كيفية ربطها بالجملة الأصلية .
- توظيفها شفهيا وكتابيا .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 82, السبورة .
الأستاذ : بلقاسم خليفة
وضعيات التعلم | أنشطة التعلم |
وضعية الانطلاق | ¨ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجزوتقويمه . ¨ تقديم الدرس الجديد: ركبوا جملا يكون المفعول به فيها جملة أومصدرا مؤولا . لاحظوا هذه الجملة : جاء أحمد راكبا . حددوا عناصرها. ماوظيفة الكلمة الأخيرة؟ حولوها إلى جملة . |
الهدف الوسيطي | ¤ يدرك التلميذ أن الحال تكون مفردة وتكون أكثر من كلمة . |
بناء التعلم | ¨ عرض الأمثلة : من نص القراءة )البترول في حياتنا اليومية ص81),تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة. أ- 1- عندما تستيقظ ترى أشعة الشمس وهي تتسلل . 2- غادرت البيت والشمس مشرقة. ب- 3- رجع الطفل وقد اتسخت ثيابه. 4- رجع المسافر وما غربت الشمس. 5- قطفت الفاكهة ولما تنضج. ج - 6- قصدت الطبيب أشكو من ألم . ¨ قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها. ¨ التحليل والاستنتاج : ?تعريف الحال : لاحظوا المثال الأول . مانوع الجملة ؟ حددوا عناصرها. ماوظيفة الجملة الثانية ؟ الحال هي اسم نكرة منصوب مشتق غالبا يدل على هيئة صاحبه حين وقوع الفعل وقد تكون جملة أو شبه جملة . مثال : شربت الماء باردا . ? بين الحال و صاحبها : لنحدد صاحب الحال في المثال الأول . كيف جاء ؟ لنقارن بين الحال وصاحبها . 1- الأصل في الحال أن تكون نكرة وفي صاحبها أن يكون معرفة . 2- حكم الحال النصب وحكم صاحبها الرفع أو النصب أو الجر حسب موقعه في الجملة . 3- الحال تتبع صاحبها في النوع والعدد . مثال : جاء الرجل مسرعا . جاء الرجلان مسرعين . جاء الرجال مسرعين . جاءت المرأة مسرعة .جاءت المرأتان مسرعتين.جاءت النساء مسرعات. ? الجملة الحالية : لنلاحظ الأمثلة كلها ونحدد الحال فيها.كيف وردت؟كيف ترتبط جملة الحال بجملة صاحبها ؟ الحال تكون جملة فعلية أو اسمية مرتبطة بجملة صاحبها بالواو أو الضمير أو هما معا . ? ربط الجملة الحالية بالواو وجوبا: متى يجب ربط جملة الحال بالواو ؟ لماذا ؟ 1- إذا كانت خالية من ضمير يعود على صاحبها . مثال : هرب السجين والحراس نائمون . 2- إذا كانت فعلية فعلها ماض مقترن بقد أو ما أو إن ولو الشرطيتين. مثال : رجع الجيش وقد انتصر.رجعت من السفر وما أحضرت شيئا. سأصل إلى هدفي وإن طال الزمن. سأساعد الفقير ولو لم يطلب مني ذلك . 3- إذا كانت فعلية فعلها مضارع مقترن بقد أولم أو لمَّا . مثال : لماذا تتلف المال وقد تحتاج إليه يوما؟ . خرجت من البيت ولم تطلع الشمس . قطفت الثمرة ولماَّ تنضج 4- إذا كانت اسمية مبدوءة بضمير صاحبها . مثال : زرت الطبيب وأنا مريض . ? امتناع ربط الجملة الحالية بالواو : متى نستغني عن استعمال واو الحال ؟ لاتستعمل واو الحال مع الجملة الحالية مع : - المؤكدة لما قبلها . مثال : هو الحق لاشك فيه . - الواقعة بعد إلا وكان فعلها ماضيا . مثال : ماتكلم إلا أخطأ . - المتبوعة بأو وكان فعلها ماضيا . مثال : لأمدحن الصالح حضر أو غاب . - التي فعلها مضارع غير مقترن بقد . مثال : جاء التلميذ يحمل كتبه . - التي فعلها مضارع منفي بما أولا . مثال : مالك لاتخاف الله . |
تقويم بنائي | E ركبوا جملا تشتمل على حال جملة مع تنويع الوضعيات . |
الهدف الوسيطي | ¤ يتحكم التلميذ في توظيف الجملة الحالية شفهيا وكتابيا . |
رقم الدرس | الوحدة : 09 | 1 ـ قراءة ودراسة نص | المستوى | |
43 | الثروات الطبيعية | ثالثا ـ تطبيقات | تصحيح التمارين | س 4 م |
الهدف التعلمي :
- القدرة على إدماج المكتسبات شفهيا وكتابيا .
- تثبيت المكتسبات وتدعيمها .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 83 , السبورة .
الأستاذ : بلقاسم خليفة
وضعيات التعلم | أنشطة التعلم |
وضعية الانطلاق | ¨ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه. |
بناء التعلم | ¨ تصحيح التمارين : 1- استخراج جملتين حاليتين وبيان صاحب الحال : - يستفيد الناس من كثير من الثروات وهم لا يشعرون بذلك . ص ح ج ح - مياه البحر تنطلق فيها البواخر تمخر عبابها . ص ح ج ح - يشعر الإنسان وهو يتغذى بها بلذة كبيرة . ص ح ج ح 2- نمط هذا النص إخباري . الأمثلة : يستفيد الناس....., تنطلق البواخر...., يشعر الإنسان... 3- استخراج الجمل الحالية وبيان ارتباطها بما قبلها وتعليل ذلك : وهي بعيدة . ← الرابط هو الواو و الضمير ، لأن الجملة مبدوءة بضمير صاحبها . وهي قريبة . ← الرابط هو الواو و الضمير ، لأن الجملة مبدوءة بضمير صاحبها . وهو يضرك . ← الرابط هو الواو و الضمير ، لأن الجملة مبدوءة بضمير صاحبها . 4- تركيب أربع جمل مختلفة مع تنويع الوضعيات : - أقبل الأطفال يجرون . - عاد الجيش وقد انتصر. - خرج التلاميذ محافظهم في أيديهم . - وصلت إلى البيت والشمس غاربة . |
الهدف الوسيطي | ¤ يدمج التلميذ مكتسباته ويحسن توظيفها . |
المرحلة الختامية | ¨ قراءة النص مع مراعاة احترام آليات القراءة . |
تقويم ختامي | E كيف يسمى البترول أيضا ؟ ماهي الدول المنتجة للبترول ؟ مااسم المنظمة الدولية المهتمة بشؤون البترول ؟ كيف نحافظ على البترول ؟ E هاتوا جملا تشتمل على مجاز مرسل مع تنويع الوضعيات . Eركبوا جملا تشتمل على جمل حالية مع تنويع الوضعيات. |
الهدف الوسيطي | ¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . |
ملاحظات
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق