الأربعاء، 11 مايو، 2011

تقديم المبتدأ وجوبا وجوازا


رقم الدرس
الوحدة : 01
1 ـ قراءة ودراسة نص
المستوى
02
العلوم والتقدم التكنولوجي
ثانيا ـ بناء لغوي
تقديم المبتدأ وجوبا وجوازا
س 4 م





الأهداف التعلمية : القدرة على :
- تعداد حالات تقدم المبتدأ على الخبر وجوبا وجوازا .
- توظيف الجملة الاسمية التي يتقدم فيها المبتدأ على الخبر وجوبا وجوازا شفهيا وكتابيا .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 10 , السبورة .
الأستاذ : بلقاسم خليفة
وضعيات التعلم
أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق
¨ تقويم مبدئي : ما هي عناصر الجملة الاسمية الأساسية ؟ عرفوا المبتدأ والخبر .
¨ تقديم الدرس الجديد: ماهي رتبة المبتدأ والخبر في الجملة ؟ متى يكون المبتدأ في أول الجملة ؟
الهدف الوسيطي
¤ يدرك التلميذ أن الترتيب الطبيعي لعناصر الجملة الاسمية هو أن يذكر المبتدأ وبعده الخبر.
بناء التعلم
¨       عرض الأمثلة : من نص القراءة )سيارة المستقبل ص 08),تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.   
أ)   1- السيارةُ وسيلة نقل حديثة .                                
ب) 2- الحاسوبُ حوَّل العالم إلى قرية صغيرة .
     3- من مخترع السيارة ؟
     4- ما سيارة المستقبل إلا حلم .
     5- لأنا منتظر تحقيق الحلم .
     6- سيارتي سيارتك .
ج)  7- السيارة أمام الدار .
     8- عمر نعم الرجل
¨       قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
¨       التحليل والاستنتاج :
? الترتيب الأصلي لعناصر الجملة الاسمية :
لاحظوا المثال الأول . مانوع الجملة ؟ كيف جاء ترتيب عناصرها ؟
الأصل أن يذكر المبتدأ أولا والخبر ثانيا . مثال : العلم نور .
? مواضع تقديم المبتدأ على الخبر وجوبا :
لاحظوا أمثلة المجموعة : ب . عينوا المبتدأ . هل يمكن تأخيره عن الخبر ؟ لماذا ؟
يجب تقديم المبتدأ على الخبر :
1 ـ إذا كان المبتدأ من الأسماء التي لها حق الصدارة :
أ- كأسماء الاستفهام . مثال : من بالباب ؟
ب- وأسماء الشرط  . مثال :من يجتهد ينجح .
ج- وما التعجبية . مثال :ما أعظم الله ! 
د- وكم الخبرية . مثال :كم فئةٍ قليلة غلبت فئة كثيرة .
2 ـ والمقترن بلام الابتداء. مثال :لأنت صادق .
3 ـ إذا كان المبتدأ اسم موصول متضمن معنى الشرط . مثال :الذي يفوز فله جائزة .
4) إذا كان المبتدأ مضاف إلى اسم له حق الصدارة . مثال : مدير أي مدرسة قابلت ؟
5 ـ إذا كان الخبر جملة تشتمل على رابط يعود على المبتدأ:
أ- كأن يكون جملة فعلية . مثال :العلم يبني بيوتا لاعماد لها .
ب- أو يكون جملة اسمية . مثال :الظلم عاقبته وخيمة .
6 ـ إذا كان المبتدأ مقصورا على الخبر. مثال :إنما المؤمنون إخوة : ماأنا إلا ناصح.
7 ـ إذا استوى المبتدأ والخبر في التعريف والتنكير.مثال: الدين المعاملة. أكبر منك سنا أكثر منك تجربة .
? جواز تقديم المبتدأ على الخبر :
لاحظوا أمثلة المجموعة : ب . عينوا المبتدأ . هل يمكن تأخيره عن الخبر ؟ لماذا ؟
من المواضع التي يتقدم فيها المبتدأ جوازا :
1- إذا كان المبتدأ معرفة والخبر شبه جملة . مثال : الأطفال في الساحة .
2- إذا كان المبتدأ مخصوصا بالمدح أو الذم . مثال : الصدق نعم الصفة .
3- إذا كان المبتدأ معرفة والخبر نكرة . مثال :أنت صادق .
تقويم بنائي
E ركبوا جملا اسمية بتقديم المبتدأ وجوبا مع تنويع الوضعيات .
الهدف الوسيطي
¤ يقدم التلميذ المبتدأ على الخبروجوبا في المواضع التي تتطلب ذلك .







رقم الدرس
الوحدة : 01
1 ـ قراءة ودراسة نص
المستوى
03
العلوم والتقدم التكنولوجي
ثالثا ـ تطبيقات
تصحيح التمارين
س 4 م





الهدف التعلمي :
- القدرة على إدماج المكتسبات شفهيا وكتابيا .
- تثبيت المكتسبات وتدعيمها .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 14 , السبورة .
الأستاذ : بلقاسم خليفة
وضعيات التعلم
أنشطة التعلم
¨       تقويم مبدئي : مراقبة الأعمال المنجزة وتقويمها .
وضعية الانطلاق
¤ يقوِّم التلميذ أعماله تقويما أوليا .
الهدف الوسيطي
¨       تصحيح التمارين :
1- اشتقاق كلمات من أسرة [الافتراضي] وتوظيف اثنين منها :
الفرض,الفرضية,الافتراض,المفروض,الفارض,فرض,افترض....
- المفروض أن تجتهد في طلب العلم .  - فرض الله علينا الصيام  .
2- وما الموت إلا سارق دق شخصه:::يصول بلا كف ويسعى بلا رجل
- في الشطر الثاني استعملت كلمتا[يصول ويسعى] مجازا تشبيها للموت بالإنسان .
- المبتدأ : الموت , والخبر : سارق .
3- تقديم المبتدأ على الخبر :
- الكاميرات مثبتة هناك على السيارات .
4- تعيين المبتدأ والخبر:
- الله يستهزىء بهم.
   م         خ     
و للدارالآخرة خير للذين يتقون.
    م            خ  
وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور.
        م                 خ                  
- في هذه الجمل جاء المبتدأ أولا والخبر ثانيا .
6- تبيان سبب تقديم المبتدأ على الخبر:
- وللآخرة خير لك من الأولى . المبتدأ مقترن بلام التوكيد .
- وما محمد إلا رسول . المبتدأ مقصور على الخبر .
7- إعراب :
إنما علي شاعر .
إنما : إن حرف نصب وتوكيد لا عمل لها  وما كافة مكفوفة .
علي : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
شاعر: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
بناء التعلم
¤ يقوِّم التلميذ أعماله تقويما نهائيا .
الهدف الوسيطي
¨       قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة .
المرحلة الختامية
E  كيف تتخيلون الخدمات التي ستقدمها سيارة المستقبل للإنسان ؟
E استخرجوا من النص كلمات وردت بالمعنى المجازي .
E اختاروا حملا وعدلوها بحيث تكون اسمية تقدم فيها المبتدأ على الخبروجوبا.
تقويم ختامي
¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
الهدف الوسيطي
E إعداد نص المطالعة : أنترنت المستقبل ص 15.
المطلوب


هناك 3 تعليقات: