الأربعاء، 11 مايو، 2011

الجملة الموصولة


رقم الدرس
الوحدة : 15
1 ـ قراءة ودراسة نص
المستوى
72
الفنون
ثانيا ـ بناء لغوي
الجملة الموصولة
س 4 م





الأهداف التعلمية : القدرة على :
- التعرف على الجملة الموصولة وتحديد عناصرها.
- تبيان محل إعراب الجملة الموصولة .
- التمييز بين وظيفة الجملة الموصولة وصلة الموصول.
- توظيف الجملة الموصولة شفهيا وكتابيا.
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 139 , السبورة .
وضعيات التعلم
أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق
¨   تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه .
¨    تقديم الدرس الجديد: لاحظوا : نسكن المنزل .المنزل بناه أبي. كيف نتخلص من التكرار؟
الهدف الوسيطي
¤  يدرك التلميذ أهمية استعمال اسم الموصول .
بناء التعلم
¨       عرض الأمثلة :
من نص القراءة )زرياب ...ص137),تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.   
1 ـ شعر إسحاق بمخاطر وجود زرياب على مكانته لدى الخليفة الذي أعجب به .
2 ـ أضاف زرياب وترا للعود ليعطيه صورته التي وصلت كما هي .
3 ـ ضاعت ثمانية إيقاعات من الإيقاعات التي تتكون منها الموسيقى الأندلسية .
4 ـ أعجبت بالفنانين اللذين كان لهما إبداع في الموسيقى .
5 ـ لاننسى عظماءنا الذين لهم دور في خدمة البشرية .
6 ـ أكرم منْ في الدار .
7 ـ خذ ما فوق المكتب .
¨    قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
¨       التحليل والاستنتاج :
 ? الجملة الموصولة :
لاحظوا المثال الأول . مانوع الجملة ؟ بم بدأت الجملة الفرعية ؟ بم أتبع اسم الموصول ؟ مادور الصلة ؟
الجملة الموصولة هي جملة تتركب من اسم موصول وصلة توضح معناه .
? صلة الموصول والعائد :
لاحظوا الأمثلة . كيف جاءت صلة الموصول ؟ بم ارتبطت بالموصول ؟ كيف جاء العائد ؟
1 ـ صلة الموصول تكون فعلية أو اسمية مجردة أو اسمية منسوخة أوشبه جملة .
مثال :عاد الذي سافر . خذ ماهو نافع لك. شفي من كان مريضا . أخذت الكتب التي في الخزانة.
2 ـ إذا كانت صلة الموصول جملة تحتاج إلى رابط يسمى العائد يربطها بالموصول ويطابقه في النوع والعدد إذا كان اسما موصولا خاصا . مثال : أكرم الذي زارك. أكرم اللذين زاراك. أكرم الذين زاروك. أكرم التي زارتك. أكرم اللتين زارتاك. أكرم اللواتي زرنك .
3 ـ اسم الموصول [التي] إذا دل على جمع غيرالعاقل كان عائده مفردا مؤنثا . مثال : أغلقت الأبواب التي كانت مفتوحة .
4 ـ اسم الموصول [من] يكون عائده مفردا مذكرا مراعاة للفظ أومطابقا مراعاة للمعنى . مثال: أكرم من زارك . أكرم من زاراك .
6 ـ اسم الموصول العام [ما] يكون عائده مفردا مذكرا . مثال: لاتبذر ما تجمعه من المال .
7 ـ يحذف العائد إذا كان مفعولا به أو كانت الصلة شبه جملة أو كان مجرورا بحرف عند تكرار الفعل. مثال : أعجبني ما فعلت . خذ الذي في الكيس . أحسنت إلى من أحسنت .
? وظيفة الجملة الموصولة :
لنلاحظ الأمثلة. ماهو الموقع الإعرابي للجمل الموصولة ؟
تكون الجملة الموصولة حسب موقعها في الجملة :
1 ـ فاعلا أو نائب فاعل. مثال : نجح الذي هو مجتهد . كوفئت التي في أول القائمة .
2 ـ أو مفعولا به . مثال : استشر اللذين تثق بهما  .
3 ـ أو مبتدأ أو اسما لناسخ. مثال:الذين داخل القاعة يخرجون.إن اللواتي استدعين ثلاث طالبات.
4 ـ أو خبرا لمبتدأ أو لناسخ . مثال : اللبيب من اتعظ بغيره . كان جميلا مارسمته .
5 ـ أو مضافا إليه . مثال : كل من يزوروني أكرمه .
6 ـ أو اسما مجرورا . مثال: أدِّ الأمانة إلى من ائتمنك .
7 ـ أو نعتا . مثال : أحترم الإنسان الذي يحترم نفسه .
تقويم بنائي
E وظفوا الجمل الموصولة في جمل مفيدة مع تنويع الوضعيات .
الهدف الوسيطي
¤  يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
¤  ويتحكم في توظيف الجملة الموصولة .


رقم الدرس
الوحدة : 15
1 ـ قراءة ودراسة نص
المستوى
73
الفنون
ثالثا ـ تطبيقات
تصحيح التمارين
س 4 م





الهدف التعلمي :
- القدرة على إدماج المكتسبات شفهيا وكتابيا .
- تثبيت المكتسبات وتدعيمها .
السند التربوي : كتاب اللغة ص 140, السبورة .
وضعيات التعلم
أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق
¨       تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه.
الهدف الوسيطي
¤  يقوم التلميذ أعماله تقويما أوليا .
بناء التعلم
¨       تصحيح التمارين :
1 ـ الإجابة عن الأسئلة :
أ) البحث عن المفردات :
ندعيه: ننسبه لأنفسنا - يرشق: يرمي - تخزه: تؤلمه - الجشع: الطمع , أشد الحرص
الاستغلال: الاستعمال الذي يهدف إلى الإساءة
ب) استخراج التشبيهات من العبارة:
شمسه ذهب , فجره ذهب , هواؤه طمع . المقصود هو أنه يفكر دائما في جمع المال الكثير وكنزه .
ج) استخراج الجمل الموصولة وبيان وظيفتها وتحديد عناصرها ونوع الصلة :
الجملة الموصولة
وظيفتها
اسم الموصول
صلته
نوعها
من عمر هذا الكون
مضاف إليه
من
عمر هذا الكون
جملة فعلية
ما ذكرت شرف
اسم إنَّ
ما
ذكرت
جملة فعلية
من يزعم لنفسه هذا الحق
مبتدأ
من
يزعم لنفسه هذا الحق
جملة فعلية
الذي يرشق أعشاشنا بالحجارة
خبر المبتدأ
الذي
يرشق أعشاشنا بالحجارة
جملة فعلية
الذي وضع بيده هذه الشوكة
نعت
الذي
وضع بيده هذه الشوكة
جملة فعلية
التي تسمى الجشع
نعت
التي
تسمى الجشع
جملة فعلية
مالاتعرفه أنت
خبر المبتدأ
ما
لاتعرفه أنت
جملة فعلية
الذي عرفت
خبر المبتدأ
الذي
عرفت
جملة فعلية
مافي الإنسان
مفعول به
ما
في الإنسان
شبه جملة
الذي يجعله لايشبع
خبر المبتدأ
الذي
يجعله لايشبع
جملة فعلية
المرحلة الختامية
¨       قراءة  النص مع مراعاة احترام آليات القراءة .
تقويم ختامي
E من هو زرياب ؟ ما اسمه الحقيقي ؟ لماذا سمي باسم زرياب ؟ ماهي أهم إنجازاته ؟
    ماالذي ساعده على النبوغ ؟ ما أثر البيئة الندلسية على نشاطه ؟ ما هو اهتمامه من غير
    الموسيقى ؟
 Eهاتوا جملا تشتمل على تشبيهات وكنايات واستعارات مكنية مع تنويع الوضعيات .          
 Eركبوا جملا تشتمل على جمل موصولة مع تنويع الوضعيات.
الهدف الوسيطي
¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق