الأربعاء، 11 مايو 2011

التعجب بصيغةماأفعل


رقم الدرس
الوحدة : 20
1 ـ قراءة ودراسة نص
المستوى
97
التلوث البيئي
ثانيا ـ بناء لغوي
التعجب بصيغة [ماأفعل]
س 4 م





الأهداف التعلمية : القدرة على صياغة التعجب على وزن [ماأفعل] وتوظيفه .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 190 , السبورة .
وضعيات التعلم
أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق
¨ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه.
¨ تقديم الدرس الجديد:
الهدف الوسيطي
¤
بناء التعلم
¨       عرض الأمثلة :
- ماأسعدك أيها الإنسان البدائي القديم ! وما أجمل أيامك !
قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
¨       التحليل والاستنتاج :
? تعريف التعجب : لاحظوا المثال . بم أعجب الكاتب ؟ ماالصيغة التي استعملها ؟ ماهو التعجب ؟
التعبيرتعبير يدل على الدهشة والاستغراب ، عن الشعور الداخلي للإنسان عند انفعاله حين يستعظم أمرا نادرا ، أو صفة في شيء ما قد خفي سببها . مثال : ماأجمل الزهرة !
? التعجب بصيغة [ماأفعل] : لاحظوا صيغتي التعجب . مانوعهما ؟ ماهي شروط الفعل الذي نأخذ منه صيغة التعجب ؟
- للتعجب القياسي صيغتان : ماأفعل ...أفعِلْ به ...
- تتركب صيغة التعجب الأولى من ما التعجبية وفعل التعجب والمتعجب منه .
- يشترط في الفعل الذي نأخذ منه صيغة التعجب نفس الشروط التي ذكرت في اسم التفضيل . مثال : ماأذكى هذا الولد !
- إذا فقد الفعل شرطا نعبر عن التعجب به باستعمال مصدره منصوبا مسبوقا بصيغة تعجب مناسبة من اختيارنا . مثال : ماأشد زرقة البحر ! ماأخطر مرض الولد ! ماأطول انتظاري لك !
? تنبيهات :
1- إذا كان الفعل منفيا أو مبنيا للمجهول، أتينا بفعل تعجب مساعد مناسب مستوف للشروط ثم نأتي بالمصدر المؤول للفعل [من المنفي: ألاَّ+الفعل المضارع]، و[من المبني للمجهول ما + الفعل ماضيا أو مضارعا]. مثال : ما أجمل ألا يهان الإنسان !
ماأسرع ما أُخِذ المجرم إلى السجن ! ماأسرع ما يُهْضَم الحليب !
2- يكون المتعجب منه معرفة أو نكرة مضافة أو موصوفة . مثال : ماأجمل الربيع ! ماأجمل ربيعا تكثر أزهاره !
3- في الفعل المعتل ترجع عينه إلى أصلها . مثال : ماأطول ...ماأفيد....
? إعراب نموذجي :
ما : نكرة تامة بمعنى شيء مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
أجمل : فعل ماض جامد لإنشاء التعجب مبني على الفتح .
         وفاعله ضمير مستتروجوبا تقديره هو يعود على [ما] .
الزهرة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
            والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ .
تقويم بنائي
E صوغوا التعجب من الكلمات : عذب , ليس , هزيمة , حمر, حزن , انصرف ....
E ركبوا جملا باستعمال التعجب مع تنويع الوضعيات .
الهدف الوسيطي
¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.








رقم الدرس
الوحدة : 20
1 ـ قراءة ودراسة نص
المستوى
98
التلوث البيئي
ثالثا ـ تطبيقات
تصحيح التمارين
س 4 م





الهدف التعلمي :
- القدرة على إدماج المكتسبات شفهيا وكتابيا .
- تثبيت المكتسبات وتدعيمها .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 192 , السبورة .
وضعيات التعلم
أنشطة التعلم
¨       تقويم مبدئي : مراقبة الأعمال المنجزة وتقويمها .
وضعية الانطلاق
¤ يقوِّم التلميذ أعماله تقويما أوليا .
الهدف الوسيطي
¨       تصحيح التمارين :
- الإجابة عن الأسئلة  :
أ- معاني المفردات :
متوازنة بطبيعتها : عناصرها متوازنة ومتعادلة لايطغى أحدها على الآخر .
ممارسة بعض السلوك : مزاولة بعض النشاطات
ب- العواقب التي يمكن أن تنجر عن اختلال البيئة هي : تلوث البيئة , اختلال في الطقس والمناخ , إتلاف الأراضي الزراعية , انتشار الأمراض والأوبئة ....
ج- استخراج تعبير مجازي : يرهق كاهلها . [كاهل] .
د- استخراج أربعة أفعال واشتقاق صيغ تعجب منها وتوظيفها في جمل :
- اتزن : كانت البيئة في الماضي أكثر اتزانا مما هي عليه اليوم .
- يفيد : العلم أفيد من المال .
- يعيش : كان الإنسان البدائي أبسط عيشا من الإنسان المعاصر .
- يحافظ : الدول المتقدمة أكثر محافظة على البيئة منا .
2- اختيار الجواب الصحيح :
- صيغة التعجب هي : ماأفعله .
- الفعل المستوفي للشروط هو : كرم
- نتعجب من فعل غير مستوف للشروط بالإتيان بفعل مساعد يليه مصدر الفعل .
- نتعجب من الفعل انهمر فنقول : ماأجما انهمار المطر!
- ماأطيب عطر الورود ! أطيب تعرب فعلاماضيا فاعله ضمير مستتر .
بناء التعلم
¤ يقوِّم التلميذ أعماله تقويما نهائيا .
الهدف الوسيطي
¨       قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة .
المرحلة الختامية
E 
E
E
تقويم ختامي
¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
الهدف الوسيطي
E إعداد نص المطالعة :
المطلوب


هناك تعليق واحد:

  1. ما أجمل أيامك .كيف تعرب ايامك سنة ٤ متوسط اللغة العربية

    ردحذف