الأربعاء، 11 مايو، 2011

الجملة الواقعة خبرا لناسخ


رقم الدرس
الوحدة : 14
1 ـ قراءة ودراسة نص
المستوى
67
شعوب العالم
ثانيا ـ  بناء لغوي
الجملة الواقعة خبرا لناسخ
س 4 م





الأهداف التعلمية : القدرة على:
- تحديد العناصر الأساسية للجملة الاسمية المنسوخة المركبة.
- التعرف على الجملة الواقعة خبرا لناسخ .
- توظيف الجكلة الاسمية المنسوخة المركبة شفهيا وكتابيا.
السند التربوي : كتاب التلميذ ص 132 , السبورة .
وضعيات التعلم
أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق
¨        تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجزوتقويمه .
¨      تقديم الدرس الجديد: ماهي النواسخ ؟ ماذا تعمل كان وأخواتها ؟ وإن وأخواتها ؟
الهدف الوسيطي
¤  يميز التلميذ بين الحروف الناسخة والأفعال الناسخة .
بناء التعلم
¨      عرض الأمثلة :
من نص القراءة )الزردة ص 131),تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.   
أ‌)       1 ـ كان السرور يطفح على الوجوه .
2 ـ ليس المفروض أن أدعى لحضور الزردة .
3 ـ حرى الحفل أن يكون جميلا .
4 ـ كاد أبي أن يتخلف عن الحضور .
5 ـ أصبح كل شيء قد أعدَّ للحفلة .
ب)   6 ـ صار البيت منظره جميل .
       7 ـ إنَّ الزردة كانت منظمة تنظيما جيدا .
¨     قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
¨       التحليل والاستنتاج :
 ? الجملة الواقعة خبرا لناسخ :
لاحظوا الأمثلة . مانوع هذه الجمل ؟ كيف جاء خبر الناسخ فيها ؟
يكون خبر الناسخ جملة فعلية أو اسمية مجردة أو اسمية منسوخة وتكون خبرية لا إنشائية .
? الجملة الفعلية الواقعة خبرا لناسخ :
لاحظوا المجموعة: أ . كيف جاء خبر الناسخ ؟ كيف ارتبط بالجملة الأصلية ؟
1 ـ يكون فعلها مضارعا مرتبطا مباشرة بالجملة الأصلية .
    مثال: ظل الفلاح يعمل .
2 ـ يكون فعلها ماضيا مرتبطا ب[قد] وجوبا بعد كان .
    مثال : كان أبي قد عاد عندما غربت الشمس.
3 ـ تكون مصدرا مؤولا مقترنا بأن أو أنَّ .
     مثال : كان الأولى أن تعتذر. صار الاعتقاد أن صيام شوال فرض .
4 ـ يكون فعلها مضارعا مقترنا ب[أن] وجوبا بعد[حرى واخلولق],وجوازا بعد عسى,كاد,أوشك
    ,كرب] .
أمثلة : حرى المطر أن ينزل . اخلولق المسافر أن يصل .
عسى المريض أن يشفى . أو عسى المريض يشفى
كاد المركب أن يغرق . أو كاد المركب أن يغرق .
أوشك اللاعب أن يسجل هدفا . أو أوشك اللاعب يسجل هدفا .
كرب النزاع  أن يبدأ . أو كرب النزاع يبدأ .
? الجملة الاسمية الواقعة خبرا لناسخ :
لاحظوا المجموعة: ب . كيف جاء خبر الناسخ ؟
تكون :  1ـ اسمية مجردة . مثال : أمسى المريض حالته حسنة .
         2 ـ أو اسمية منسوخة . مثال : إن الكذب ليس صفة محمودة .
تقويم بنائي
E ركبوا جملا تشتمل على خبر واقع جملة مع تنويع الوضعيات .
الهدف الوسيطي
¤ يتحكم التلميذ في توظيف الالجملة الاسمية المنسوخة التي خبرها جملة .
 ملاحظات











رقم الدرس
الوحدة : 14
1 ـ قراءة ودراسة نص
المستوى
68
شعوب العالم
ثالثا ـ تطبيقات
تصحيح التمارين
س 4 م





الهدف التعلمي :
- القدرة على إدماج المكتسبات شفهيا وكتابيا .
- تثبيت المكتسبات وتدعيمها .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 133 , السبورة .
 وضعيات التعلم
أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق
¨       تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه.
بناء التعلم
¨       تصحيح التمارين :
1 ـ استخراج خبر الناسخ وبيان نوعه :
الجملة
الناسخ
خبره
نوعه
إنَّ الموريتانيين يألفون الصحراء .
إنَّ
يألفون الصحراء .
جملة فعلية
ظلت رمالها الناعمة تهد تراثا تاريخيا مميزا.
ظلت
تهد تراثا تاريخيا مميزا.
جملة فعلية
كانت السيارة تعدو بنا على طريق معبد .
كانت
تعدو بناعلى طريق معبد.
جملة فعلية
كانت المباني بسيطة هندستها .
كانت
بسيطة
مفرد
كان ارتفاع معظمها لايزيد عن طابق واحد.
كان
لايزيد عن طابق واحد.
جملة فعلية
ليست كل المباني كذلك .
ليست
كذلك
شبه جملة
سمة الموريتانيين أنهم أناس بسطاء .
أنَّ
أناس
مفرد
ولكنهم يكرمون الضيف .
ولكنَّ
يكرمون الضيف .
جملة فعلية
كانت زوجة مضيِّفنا أعدته بطقوس خاصة.
كانت
أعدته بطقوس خاصة.
جملة فعلية
يكاد نصف الكوب ..أن يمتلىء برغوة...
يكاد
أن يمتلىء .
جملة فعلية
2 ـ الإجابة عن الأسئلة:
أ) البحث عن المرادفات :
الفاقة: الفقر والحاجة
دوحة فينانة : شجرة عظيمة كثيرة الأغصان
الظباء: جمع ظبي وهو من أنواع الغزلان
فلاة: صحراء واسعة مقفرة
ب) كنا نطير...طيران الحمام...: في هذه الجملة صورة بيانية هي تشبيه باستعمال المفعول المطلق وسر جمالها يظهر في إعطاء المعنى قوة ووضوحا وتجسيدا .
ج) استخراج صورتين من صور التشبيه وبيان مافيهما من حسن وجمال وقوة :
الجملة المشتملة على التشبيه
صورة التشبيه
أثرها
كنت ميدانا فسيحا للآمال والأحلام .
حذفت الأداة وذكر وجه الشبه [فسيح]
رفعت درجة التشبيه ووضحت المعنى وجعلته قويا .
نمرح في ظلالها مرح الظباء.
ذكرت الأداة [مرح]وذكر وجه الشبه [مرح]
تشبيه تام وهو أقل أنواع التشبيه قوة .
كنت أرى في سمائك نجم الأمل متلألأ.
حذفت الأداة وذكر وجه الشبه.
رفعت درجة التشبيه ووضحت المعنى وجعلته قويا .
أصبح منظر تلك السماء منظر فلاة موحشة .
ذكرت الأداة[منظر] وذكر وجه الشبه [موحشة] .
تشبيه تام وهو أقل أنواع التشبيه قوة .
د) استخراج ثلاث جمل واقعة خبرا لناسخ :
بدأت أنحدرفي جانب... . كنا نطيرفي أجوائك ... كان كل شيء يبدوفي نظرنا...كنا نمزح في ظلالها...أبكيك لأني كنت أرى في سمائك نجم الأمل...
ه) المعطيات التي تصنف النص في النمط السردي هي الأحداث المتسلسلة ..
المرحلة الختامية
¨       قراءة  النص مع مراعاة احترام آليات القراءة .
تقويم ختامي
E ماهي الزردة ؟ ماهي فوائدها؟ هل لها سلبيات ؟ ماهي ؟ هل تعرفون أسماء بعض
    الزردات المشهورة في منطقتنا ؟
E هاتوا جملا تشتمل على خبر لناسخ واقع جملة مع تنويع الوضعيات .      
E ركبوا جملة باستعمال الإيجاز مرة والإطناب مرة اخرى مع تنويع الوضعيات.
الهدف الوسيطي
¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ملاحظات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق