الأربعاء، 11 مايو 2011

لجملة الواقعة مفعولا به


رقم الدرس
الوحدة : 08
1 ـ قراءة ودراسة نص
المستوى
37
أمراض العصر
ثانيا ـ بناء لغوي
الجملة الواقعة مفعولا به
س 4 م





الأهداف التعلمية : القدرة على :
- التعرف على عناصر الجملة الواقعة مفعولا به .
- توظيف الجملة الواقعة مفعولا به شفهيا وكتابيا .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 74 , السبورة .
الأستاذ : بلقاسم خليفة
وضعيات التعلم
أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق
¨       تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز و تقويمه .
¨       تقديم الدرس الجديد: ما هي الجملة الفعلية المركبة ؟ ماهي عناصرها التي تكون أكثر من كلمة ؟
الهدف الوسيطي
¤ يدرك التلميذ أن المفعول به يكون كلمة أو أكثر من كلمة .
بناء التعلم
¨       عرض الأمثلة :
من نص القراءة )السكري ص 73),تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.   
أ-   1- قد لا يكتشف المصاب أنه يعاني من مرض السكري .
     2- يريد المريض أن يأخذ الدواء .
     3- وددت لو زرت الطبيب .
     4- قال الطبيب للمريض : احرص على تناول الدواء .
ب- 5- ظن المريض السكري يعالج بسهولة .
     6- زعمت المرض علاجه سهل .
     7- خال عمر المرض ليس صعبا .    
ج-  8- رأى الطبيب أن الدواء نافع .
د-  9- حسبت أن سيشفى المريض بسرعة .
¨    قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
¨       التحليل والاستنتاج :
 ?الجملة الواقعة موقع المفعول به :
لاحظوا أمثلة المجموعة : أ . مانوع هذه الجمل ؟ حددوا عناصرها ؟ ماذا تلاحظون ؟
يكون المفعول به :
1- مصدرا مؤولا مقترنا بأنْ . مثال: أرجو أن تساعدني .
2- أو مصدرا مؤولا مقترنا بأنَّ . مثال : أتمنى أنك فهمت نصيحتي .
3- أو مصدرا مؤولا مقترنا بلو. مثال: أحب لو تسامح من أساء إليك .
4- أو جملة فعلية أو اسمية بعد الفعل قال وما يقوم مقامه . مثال: قال أبي: غدا نسافر .
? الجملة الواقعة موقع المفعول الثاني :
لاحظوا أمثلة المجموعة : ب , حددوا عناصرها . ماذا تلاحظون ؟
يكون المفعول الثاني جملة :
1- جملة فعلية . مثال : أظن المكان يناسبنا .
2- أوجملة اسمية مجردة . مثال : جعل المهندس القاعة شكلها مربع .
3- أوجملة اسمية منسوخة . مثال : حسبت التاجر ليس سارقا .
? الجملة الواقعة موقع المفعولين :
لاحظوا أمثلة المجموعة : ج  . حددوا عناصرها . ماذا تلاحظون ؟
تسد الجملة مسد المفعولين وتكون :
1- مصدرا مؤولا مقترنا بأنَّ . مثال : علمت أنَّ العيد قريب .
2- أو مصدرا مؤولا مقترنا بأنْ . مثال : زعم خالد أن سيسافر أبوه غدا .
تنبيه : الأفعال التي تنصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر هي : ظن , حسب , زعم , خال , حجا , علم , وجد , رأى القلبية , درى , ألفى , صيَّر, وهب , جعل , اتخذ , ترك , رد ..
تقويم بنائي
E ركبوا جملا يكون فيها المفعول به جملة أو مصدرا مؤولامع تنويع الوضعيات
الهدف الوسيطي
¤ يتحكم التلميذ في توظيف الجملة الفعلية المركبة التي يكون مفعولها جملة أو مصدرا مؤولا .











رقم الدرس
الوحدة : 08
1 ـ قراءة ودراسة نص
المستوى
38
أمراض العصر
ثالثا ـ تطبيقات
تصحيح التمارين
س 4 م





الهدف التعلمي :
- القدرة على إدماج المكتسبات شفهيا وكتابيا .
- تثبيت المكتسبات وتدعيمها .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية  ص 76, السبورة .
الأستاذ : بلقاسم خليفة
وضعيات التعلم
أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق
¨       تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه.
بناء التعلم
¨       تصحيح التمارين :
1- الإجابة عن الأسئلة :
أ- موضوع النص هو التحذير من خطر انتشار مرض أنفلونزا الطيور وبيان طريقة محاصرة فيروسه.
ب- معنى مصطلح أنفلونزا الطيور : هو مرض فيروسي يصيب الحيوانات عموما والطيور بشكل خاص. تكمن الفيروس في دماء الطيور ولعابها وأمعائها وأنوفها فتخرج في برازها الذي يجف ليتحول إلى ذرات غبار متطايرة يستنشقها الدجاج والإنسان القريب منه. ويعتبر الوز والحبش والبط والدجاج هم الأكثر إصابة بهذا الفيروس.
ج- الطريقة التي أخبر بها الكاتب عن المرض هي اعتماد أسلوب الإخبار والتوكيد.
د- أسلوب النص هو الأسلوب العلمي المباشر لأنه استعمل بعض المصطلحات العلمية [أنفلونزا,الفيروس, الدواجن , وباء , منظمة الأغذية والزراعة , الأمم المتحدة ] .
ه - استخراج الجمل التي قامت مقام المفعول به :
- علموا أن الموقف قد يتحول إلى وباء .
-  يقول المسؤول : إننا نعلم أن هذا التخلص من الكميات لن يتم بسرعة .
أن هذا التخلص ......... بسرعة . مفعول به للفعل نعلم .
إننا نعلم أن هذا............بسرعة . مفعول به للفعل يقول .
و - تحويل الجمل السابقة إلى جمل بسيطة :
علموا الموقف متحولا إلى وباء .يقول المسؤول:إننا نعلم هذا التخلص من الكميات غير سريع . لا يمكن تحويلها .
2- تحويل المصادر الصريحة إلى جمل :
أ- يتمنى الأطباء أنْ يسلم الإنسان من كل داء . أو: أنَّ الإنسان يسلم من كل داء .
ب- أرى أنَّ حالتك الصحية تحسنت . أرى حالتك الصحية تحسنت . أرى صحتك حالتها تحسنت .
ج- يريد العلماء أن يقضوا على الأوبئة في العالم .
د- حاول العالم أن ينجد قارة آسيا في مصابها .
الهدف الوسيطي
¤ يدرك التلميذ جهود المسؤولين عن الصحة لمحاصرة مرض أنفلونزا الطيور .
¤ يتحكم التلميذ في التمييز ين الجمل الفعلية البسيطة والجمل الفعلية المركبة .
المرحلة الختامية
¨       قراءة  النص مع مراعاة احترام آليات القراءة .
تقويم ختامي
 Eماهو العضو المسؤول عن نشأة السكري إذا تعطل؟ كيف تضبط نسبة السكر في الدم؟
   كيف تضبط هذه النسبة للمصاب ؟ ماذا يجب عليه ؟ ماذا يجب على غير المصاب ؟
E هاتوا جملا تشتمل على استعارات مكنية وجملا يكون مفعولها جملة أومصدرا مؤولا .
الهدف الوسيطي
¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .


هناك تعليق واحد: