الأربعاء، 11 مايو 2011

الإدغام


رقم الدرس
الوحدة : 17
1 ـ قراءة ودراسة نص
المستوى
82
أساطير محلية وعالمية
ثانيا ـ بناء لغوي
الإدغام
س 4 م





الأهداف التعلمية : القدرة على:
- إدراك مفهوم الإدغام وأهميته.
-  توظيف الإدغام حيث يصح والتمييز بين الواجب منه والجائز .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 159 , السبورة .
أنشطة  التعلم
وضعيات التعلم
   tتقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه.
   tتقديم الدرس : من كم حرف تتكون الكلمات : مدَّ , منظِّم , مستمرٌّ ؟ ماذا حدث لها ؟
وضعية الانطلاق

¤  يدرك التلميذ أن الحرف المضعف يتكون من حرفين .
الهدف الوسيطي
¨       عرض الأمثلة :
    من نص القراءة )كيف خلقت الضفادع ص158), تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.   
1- حلَّ غضب الآلهة على القوم القساة فظلُّوا في الماء لايبرحونه .
2- اتَّصلت رؤوسهم بأجسامهم .
¨    قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
¨       التحليل والاستنتاج :
 ? تعريف الإدغام : لاحظوا المثال الأول . مم يتكون الفعل : حلَّ ؟ ماذا حدث لعينه ولامه ؟
الإدغام هو إدخال حرف ساكن في حرف متحرك  بلا فصل بينهما بحيث يصيران معاً حرفاً واحداً مشدداً .
? أقسام الإدغام : لاحظوا المثال الثاني . بينوا الإدغام الوارد فيه . ماالفرق بين الإدغام في [حلَّ] والإدغام في [اتَّصل] ؟
أ- إدغام المتماثلين : يقصد به إدغام الحرفين المتجانسين المتجاورين في كلمة واحدة . [قطَّع أصلها قطْطَع] .
ب- إدغام المتقاربين : يقصد به إدغام الحرفين المتقاربين في المخرج بقلب أحدهما ليجانس الآخر وإدغامهما في حرف واحد.
[اطَّلع أصلها اطتلع ] قلبت التاء الزائدة طاء وأدغمت الطاءان في طاء واحدة .
[امَّحى أصلها انمحى] قلبت النون الزائدة  ميما وأدغمت الميمان في ميم واحدة .
? حكم الإدغام : متى يجب الإدغام ومتى يجوز ؟
أ- الإدغام الواجب : يجب الإدغام في الحالات التالية :
1- إذا كان الحرفان متجانسين ومتجاورين في كلمة واحدة أولهما ساكن وثانيهما متحرك كان الإدغام كتابيا. [ردَّ] .
2- كان الحرفان متجانسين ومتجاورين في كلمتين أولهما ساكن وثانيهما متحرك كان الإدغام لفظيا . [استغفرْ رَبك] .
ب- الإدغام الجائز: يجوز الإدغام في الحالات التالية :
1- إذا كان الحرف الأول متحركاً والثاني ساكناً سكوناً عارضاً في المضارع بسبب الجزم .[ لم يعدَّ، لم يعدُدْ] , أوسكونا أصليا في الأمرالموجه للمفرد المذكر بسبب البناء .[مدَّ , امدُدْ] .
2- إذا كانت عين الكلمة ولامها ياءين يلزم تحريك ثانيهما .[عيي , عيٌّ – حيي, حيٌّ] . أما إذا سكنت الثاية امتنع الإدغام [حييت , عييت] .
3- إذا جاء في أول الفعل الماضي تاءان .[تتابع , اتَّابع – تتبَّع , اتَّبع] , مع زيادة همزة الوصل في أول الفعل للتخلص من التقاء الساكنين في حالة الإدغام .
ج- الإدغام الممتنع : يمتنع الإدغام في الحالات التالية :
1- إذا كانت الكلمة على وزن فُعَل أو فُعُل أو فِعَل أو فَعَل . [سنن , أسس , قِطَط , مَدَد] .
2- إذا كانت الكلمة على وزن (أفعِل) للتعجب . [أشدِدِ] .
2- إذا تحرك الحرف الأول وسكن الثاني.[ كرَرْت  - ينال المجتهد الجائزة] .
3- إذا كان الحرفان متحركين في الفعل الذي على وزن فعلل . [جلبَبَ] .
4- أن تتابع ثلاثة أحرف متجانسة فيدغم الأولان ويمتنع الثالث . [هلَّل] .
5- إذا كان الحرف الأول الساكن حرف مد واقعاً في آخر الكلمة الأولى.[يرجو وائل ، ويرمي يوسف].
بناء التعلم

E  ميزوا بين الكلمات التي يصح فيها الإدغام دون غيرها : مدْدَ , مدَدٌ , نظررجل , قل له , لم
    يمرر, أتمم , قبب , شطط , سرر, أمم , شممت , هيلل , كرَّر , يمشي يونس ...
E  هاتوا كلمات فيها إدغام وبينوا حكمه
تقويم بنائي

¤  يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
الهدف الوسيطي






رقم الدرس
الوحدة : 17
1 ـ قراءة ودراسة نص
المستوى
83
أساطير محلية وعالمية
ثالثا ـ تطبيقات
تصحيح التمارين
س 4 م





الهدف التعلمي :
- القدرة على إدماج المكتسبات شفهيا وكتابيا .
- تثبيت المكتسبات وتدعيمها .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 161 , السبورة.
أنشطة التعلم
وضعيات التعلم
t تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه.
وضعية الانطلاق
¤  يقوم التلميذ أعماله تقويما أوليا .
الهدف الوسيطي
?  تصحيح التمارين :
1-  استخراج كلمات تدل على الطلب :
    مسترحمة , الاسترحام .
2- تحويل الأفعال إلى صيغ دالة على الطلب :
    استطعم , استسقى , استثار .
3- الإجابة عن الأسئلة :
أ- اسخراج طباق من النص :
    خفة , يشتدُّ .
ب-  الغرض من الطباق توضيح المعنى وتقويته .
ج- استخراج أسلوب استفهام :
    في أي شيء أنت مم يستحسن ؟
د- الغرض منه النفي .
ه- استخراج الإدغام وبيان حكمه :
الإدغام الجائز
الإدغام الواجب
لايوجد
قصَّ , ممَّن , بنيَّتي , متُّ , النَّاس , يُكذب , غطَّى , كمِّه , ممَّا , صلِّي , النَّبي , أيِّ , أنَّك , خفَّة , يشتدُّ , من مرض , من معه
بناء التعلم

¨       قراءة  النص مع مراعاة احترام آليات القراءة .
المرحلة الختامية
E ماهي خصائص الأسطورة ؟ ماالقضية التي تعااجها أسطورة : كيف خلقت الضفادع ؟
    ماالهدف الذي ترمي إليه ؟ ماذا يفعل المظلوم إذا عجز عن أخذ حقه من الظالم ؟
E هاتوا جملا تشتمل على استفهامات متعددة الأغراض .
E هاتوا جملا تشتمل على تشبيهات بليغة .
تقويم ختامي

¤  يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
الهدف الوسيطي



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق