الأربعاء، 11 مايو 2011

تقديم المفعول به


رقم الدرس
الوحدة : 03
1 ـ قراءة ودراسة نص
المستوى
11
حقوق الإنسان
ثانيا ـ بناء لغوي
تقديم المفعول به
س 4 م





الأهداف التعلمية : القدرة على :
- تعداد حالات تقديم المفعول به على الفاعل جوازا ووجوبا.
- تعداد حالات تقديم المفعول به على الفعل والفاعل جوازا ووجوبا.
- توظيف الجملة الفعلية بتقديم المفعول به مع تنويع الوضعيات .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 29 , السبورة .
الأستاذ : بلقاسم خليفة
وضعيات التعلم
أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق
¨تقويم مبدئي : مراجعة : متى يجب تقديم المبتدأ على الخبر ؟ مثلوا لكل حالة .
¨ تقديم الدرس الجديد: ما هي رتبة الخبر الأصلية ؟ هل يمكن تقديمه ؟
الهدف الوسيطي
¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
بناء التعلم
¨ عرض الأمثلة : من نص القراءة )لا تقهروا الأطفال ص27),تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.   
أ‌)       1 ـ لا تقهروا الأطفال .
ب‌)   2 ـ احترم الشيخَ الأطفالُ .3 ـ قصد الملعبَ عددٌ كبير من الأطفال .
    ج)   4 ـ احترمني الأطفالُ . 5 ـ يأخذ الحقوقَ اًصحابُها . 6 ـ إنما يقهر الأطفالَ قاسي
             القلب .
         7 ـ لايرحم الأطفالَ إلا طيبُ القلب .
    د)  8 ـ هلاَّ الأطفالَ أكرمناهم . 9 ـ هل حقوقَ الإنسانَ رعيناها . 10 ـ ألا الجارَ أعنته .
        11 ـ إنِ الأطفالَ راعيناهم أحبونا .
    ه) 12 ـ منْ قابلتَ ؟ 13 ـ أيَّ إنسان تحترمْ يحترمْك . 14 ـ أطفلاً ربيتَ أم طفلةً ؟
        15 ـ إيانا ينصح الشاعر .  16 ـ ...أما اليتيم فلا تقهر .
¨       قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
¨       التحليل والاستنتاج :
? الترتيب الأصلي لعناصر الجملة الفعلية :
لاحظوا المثال الأول. مانوع الجملة ؟ كيف رتبت عناصرها ؟
الأصل أن يذكر الفعل أولا والفاعل ثانيا والمفعول به إن وجد ثالثا.مثال :يحب الله المتطهرين.
? جواز تقديم المفعول به على الفاعل :
لاحظوا المجموعة : ب, أين جاء المفعول به ؟ هل يمكن تأخيره ؟ ماسبب تقديمه؟
يجوز تقديم المفعول به على الفاعل:
1ـ لإبرازه ولفت الانتباه إليه. مثال :افترس الغزالَ أسدٌ .
2ـ لاجتناب الثقل إذا كان الفاعل طويلا. مثال :أنقذ الغريقَ جمعٌ غفير من المواطنين .
? وجوب تقديم المفعول به على الفاعل :
لاحظوا المجموعة :ج . هل تقدم المفعول به جوازا ؟ لماذا ؟
يجوز تقديم المفعول به على الفاعلرإذا كان:
1ـ المفعول به ضميرا متصلا بالفعل . مثال :سرني قدومُك .
2ـ في الفاعل ضمير متصل يعود على المفعول به . مثال :يسوق السيارة صاحبُها .
3ـ القيام بالفعل محصورا في الفاعل . مثال :لايغفر الذنوبَ إلا اللهُ . إنما يغفر الذنوبَ اللهُ .
? جواز تقديم المفعول به على الفعل والفاعل :
لاحظوا المجموعة :د . مارتبة المفعول به ؟ هل تقدم جوازا أم وجوبا ؟ لماذا ؟
يجوز تقديم المفعول به على الفعل والفاعل إن سبقته إحدى الأدوات التالية: هل,هلاَّ,ألا,إن الشرطية . مثال :هلاَّ التدخين تركت .
? وجوب تقديم المفعول به على الفعل والفاعل :
لاحظوا المجموعة : ه . مارتبة المفعول به ؟ هل تقدم جوازا أم وجوبا ؟ لماذا ؟
يجب تقديم المفعول به على الفعل والفاعل إذا كان :
1ـ من أسماء الصدارة كأسماء الشرط والاستفهام وكم وكأين الخبريتين . مثال :مافعلت ؟ من تقابلْ فكلمه . كم من دار بعتُ .
2ـ أو مضافا إلى من له حق الصدارة . مثال :بابَ من طرقتَ ؟
3ـ أوضمير نصب منفصل يفيد التخصيص . مثال : إيايَ يقصدُ الضيفُ .
4ـ أوموضوع الاستفهام بعد الهمزة في حالة العاطف باستعمال (أم) . مثال :أركعة صليت أم ركعتين؟
5ـ واقعا بعد فاء الجزاء الواقعة بعد (أما) . مثال :كافىء المجتهدين أم المقصر فعاقبْ .
تقويم بنائي
E ركبوا جملا اسمية بتقديم المفعول به مع تنويع الوضعيات .




رقم الدرس
الوحدة : 03
1 ـ قراءة ودراسة نص
المستوى
12
حقوق الإنسان
ثالثا ـ تطبيقات
تصحيح التمارين
س 4 م





الهدف التعلمي :
- القدرة على إدماج المكتسبات شفهيا وكتابيا .
- تثبيت المكتسبات وتدعيمها .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص  30 , السبورة .
الأستاذ : بلقاسم خليفة
وضعيات التعلم
أنشطة التعلم
¨       تقويم مبدئي : مراقبة الأعمال المنجزة وتقويمها .
وضعية الانطلاق
¤ بقوم التلميذ أعماله تقويما أوليا .
الهدف الوسيطي
¨       تصحيح التمارين :
1- استخراج خمس كلمات تدل على موقف الشاعر مما لحق الأطفال :
لاتقهروا , لاتقتلوا , لاتطفئوا , وتسلبوا , وتزرعوا .
ـ هذه النواهي تدل على موقف نبيل هو رفضه إساءة معاملة الأطفال .
2- المعاني القريبة من جملة " لاتقهروا الأطفال" هي : لاتقتلوا براءة السؤال , لاتطفئوا البريق من عيونهم , لاتسلبوا البسمة من ثغورهم .
3- جمع الشاعر بين أشياء جميلة وقبيحة ليدل على تأثير القهر على نفسية الأطفال.
- مظاهر الجمال والتفاؤل:الزهرة,الفراشة المجنحة,النحلة العذراء,سقسقات الطير,الشروق, الشفق .
- مظاهر القبح والتفاؤل : عقارب , ظلمة , حية , السل , السعال .
4- تركيب خمس جمل يتقدم فيها المفعول به على الفعل و الفاعل وجوبا مع تنويع الوضعيات :
ما تفعل تجاز عليه . من رافقتَ في سفرك ؟ كم كتابٍ طالعتُ . إياكم ينادي عمرُ .
أحسن إلى الناس أما ضعيفهم فارحم .
5- تركيب أربع جمل يتقدم فيها المفعول به على الفعل و الفاعل جوازا مع تنويع الوضعيات :
- ألا والديك أطعتَ . - هلاَّ الأمانة أعدت إلى صاحبها .- هلاَّ الكذب تركتَ .- إن الناسَ احترمتَ احترموك .  
6- استخراج المفعول به وبيان نوعه وموقعه :
- أوضاعا,حياة, أيَّ,التراب,الوصول,هذه المفاعيل أسماء ظاهرة جاءت في رتبتها الأصلية .
- الهاء[يقيه,اقترفه] هذه المفاعيل تقدمت على الفاعل لأنها ضمائر متصلة .
- الهاء[شاهدته] , هذا المفعول تأخر عن الفاعل وجوبا لأن كليهما ضمير متصل .
- عزيمة,هذا المفعول اسم ظاهر تقدم على الفاعل جوازا .                                                                                 
بناء التعلم
¨       قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة .
المرحلة الختامية
E كيف تبدو لكم أوضاع الأطفال في العالم ؟ ما هي الإجراءات الممكن اتخاذها لتحسينها ؟
E وظفوا جملا باستعمال الجناس والتعليل والنهي الدال على النصح .
E وظفوا المفعول به المقدم في جمل مفيدة مع تنويع الوضعيات .
تقويم ختامي
¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
الهدف الوسيطي
E إعداد النص الموالي : القبعات الزرق ص 38 .
المطلوب
ملاحظات





هناك تعليقان (2):

  1. خصني حالات تأخير المفعول به وجوبا وجوازا في اقرب وقت ممكن ارجوك

    ردحذف
  2. خصني حالات تأخير المفعول به وجوبا وجوازا في اقرب وقت ممكن ارجوك

    ردحذف