الأربعاء، 11 مايو، 2011

الجملة الواقعة مضافا إليه


رقم الدرس
الوحدة : 12
1 ـ قراءة ودراسة نص
المستوى
57
الشباب والمستقبل
ثانيا ـ بناء لغوي
الجملة الواقعة مضافا إليه
س 4 م





الأهداف التعلمية : القدرة على:
- تعداد الظروف التي تضاف إلى الجملة .
- توظيف الجملة الواقعة مضافا إليه شفهيا وكتابيا .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 114 , السبورة .
وضعيات التعلم
أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق
¨ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجزوتقويمه .
¨ تقديم الدرس الجديد: ماهي الأسماء التي تكون مجرورة ؟ ماذا يفيد المضاف إليه ؟
الهدف الوسيطي
¤ يدرك التلميذ أن المضاف إليه دائما مجرور .
بناء التعلم
¨       عرض الأمثلة :
من نص القراءة )الشباب ص 111),تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.   
أ‌)       1 ـ وليس هناك أقدر من الشباب على تحمل المسؤوليات حين يكون واعيا وعلى صنع العجائب يوم لا تعجزه الصعاب .
2ـ يبذل الشباب قصارى جهده رجاء أن أن ينفع بلده .
ب) 3 ـ يتقن الشباب الطموح عمله حيث هو موجود .
     4 ـ يطمح الشباب إلى المعالي رغم أنَّ
     إمكانياته بسيطة .
¨    قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
¨       التحليل والاستنتاج :
 ? الجملة الفعلية الواقعة مضافا إليه: لاحظوا المجموعة:أ .مانوع كل جملة ؟حددوا الجملة الفرعية . مامحلها من الإعراب؟إلام أضيفت ؟كيف ورد المضاف إليه بعد المضاف ؟
تكون الجملة الفعلية مضافا إليه :
1 ـ مباشرة بعد الظروف [ حين,يوم,إذ,إذا, مذ,منذ,حيث, ما ...] .
أمثلة :
سررت حين رأيتك . أحترمك حين تحترمني .
يؤلمني حالك إذ تمرض .
كنت معك يوم سافرت . أكون في انتظارك يوم تعود .
اذكر إذ كنت محتاجا فساعدتك .
اذكر ربك إذا نسيت . والدي إذا يغضب يشدد في العقوبة .
 سافر أخي مذ طلعت الشمس.
اجلس حيث وجدت مكانا . اجلس حيث تجد راحتك .
 لما طرقت الباب فتح لي .
2 ـ مقترنة بأن بعد الكلمات [ دون , بدل , عوض , سوى] .
أمثلة :
قدمت للرجل خدمة دون أن أعرفه .
أكرم ضيفك بدل أن تطرده .
اصفح عمن أساء إليك عوض أن تنتقم منه .
 لم يبق لي سوى أن أكتب الخاتمة .
3 ـ مقترنة بأن بعد المصادر التي تكون مفعولا لأجله .
مثال : أجلس في الظل مخافة أن تؤذيني حرارة الشمس .
4 ـ مقترنة ب[أن أو ما] بعد [قبل , بعد] .
أمثلة :
خرجنا بعد أن دق الجرس.
 اغسل يديك قبل أن تأكل .
سأحضر لتوديعك قبلما تسافر.
أعدت خطأك بعدما سامحتك .
? الجملة الاسمية الواقعة مضافا إليه : لاحظوا المجموعة:ب .ما نوع كل جملة ؟حددوا الجملة الفرعية.ما محلها من الإعراب؟إلام أضيفت ؟ كيف ورد المضاف إليه بعد المضاف ؟
تكون الجملة الاسمية مضافا إليه :
1 ـ مباشرة بعد الظروف [حين , إذ , إذا , مذ , منذ , حيث , ...] .
 أمثلة :
هاتفتك حين أنت نائم .
زرت جدي إذ هو في المستشفى .
ناديت عمر فإذا هو أمام الباب .
لم أرك مذ أنت صبي .
أرافقك حيث أنت مسافر. 
2 ـ مقترنة بأنَّ بعد الكلمات [ رغم , مع , غير , سوى , حدّ ] .
أمثلة :
جئت إلى المدرسة رغم أني مريض .
رجعت إلى البيت مع أن مهمتي لم تنته .
أنت فقير غير أنك كريم .
السيارة جميلة سوى أنها غالية .
بكت الخنساء أخويها إلى حد أنها فقدت بصرها .
تقويم بنائي
E ركبوا جملا تشتمل على مضاف إليه جملة مع تنويع الوضعيات .
الهدف الوسيطي
¤ يتحكم التلميذ في توظيف الجملة الواقعة مضافا إليه .


















































رقم الدرس
الوحدة : 12
1 ـ قراءة ودراسة نص
المستوى
58
الشباب والمستقبل
ثالثا ـ تطبيقات
تصحيح التمارين
س 4 م





الهدف التعلمي :
- القدرة على إدماج المكتسبات شفهيا وكتابيا .
- تثبيت المكتسبات وتدعيمها .
السند التربوي : كتاب اللغة ص 116, السبورة .
وضعيات التعلم
أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق
¨       تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه .
الهدف الوسيطي
¤ يقوِّم التلميذ أعماله تقويما أوليا .
بناء التعلم
¨       تصحيح التمارين :
1 ـ استخراج الكلمات المضافة والجمل الواقعة مضافا إليه :
أ- بينما ـ كان معاوية يسمر ..
ب- إذ ـ ذكروا الزرقاء ابنة عدي.
ج- يوم ـ نشبت معارك دامية بين أنصار علي وأنصار معاوية .
د- مخافة ـ أن تنقلب علينا .
ه- رغم ـ أنها تظاهرت بالطاعة .
و- بعد ـ أن ظفر بها .
2 ـ وضع الأوزان المناسبة للأبيات :
فيا ليت ش
شباب يعو
د يومن

لأخبرهو
بما فعل ل
مشيبو
//0/0/0
//0///0
//0/0  

//0///0
//0///0
//0/0
و س س
و س س
و س    

و س س
و س س
و س
مفاعلتن
مفاعلتن
فعولن

مفاعلتن
مفاعلتن
فعولن
شبابن قا
نعن لا خي
ر فيهم       

وبورك فش
شباب ططا
محينا
//0/0/0
//0///0
//0/0  

//0///0
//0///0
//0/0
و س س
و س س
و س    

و س س
و س س
و س
مفاعلتن
مفاعلتن
فعولن

مفاعلتن
مفاعلتن
فعولن

لا تحقرن
ن صغي
رن في مخا
صمتن

إنن لبعو
ضة تد
مي مقلة ل
أسدي
/0/0//0
///0
/0/0//0
///0

/0/0//0
///0
/0/0//0
///0
 س س و
س و
س س و
س و

س س و
س و
س س و
س و
مستفعلن
فعلن
مستفعلن
فعلن

مستفعلن
فعلن
مستفعلن
فعلن
3 ـ استخراج الصور الواردة في الجمل التالية والتمييز بينها :
أـ الشباب شعلة في الذكاء : تشبيه مؤكد مفصل .
ب ـ الشباب يتقد ذكاء:استعارة مكنية حيث شبه الشباب بالنار وحذف المشبه به ورمز له بما يدل عليه [يتقد].
ج ـ الملاكم أسد على الحلبة : تشبيه بليغ لأن الأداة ووجه الشبه محذوفان .
د ـ رأيت أسدا ينقض على خصمه في حلبة الملاكمة : استعارة تصريحية حيث شبه الملاكم بأسد وحذف المشبه وصرح بالمشبه به .
4 ـ استخراج الصور من البيتين :
أ- يقذفها الحقد : استعارة مكنية حيث المشبه به محذوف ورمز له ب[يقذف] .
ب- بجرحه الدهر فمن نابه تلك الأخاديد ومن ظفره : استعارة مكنية حيث المشبه به محذوف ورمز له ب[ناب وظفر]
المرحلة الختامية
¨       قراءة النص مع مراعاة احترام آليات القراءة .
تقويم ختامي
E  هاتوا جملا تشتمل على جمل المضاف إليه فيها جملة مع تنويع الوضعيات .         
E  ركبوا جملا باستعمال التشبيه التمثيلي والاستعارة المكنية مع تنويع الوضعيات.
 E قطعوا البيت : فيا أسفا أسفت على شباب = نعاه الشيب والرأس الخضيب
الهدف الوسيطي
¤  يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق