الأربعاء، 11 مايو 2011

الجملة البسيطة


رقم الدرس
الوحدة : 05
1 ـ قراءة ودراسة نص
المستوى
27
شخصيات موهوبة
ثانيا ـ  بناء لغوي
الجملة البسيطة
س 4 م





الأهداف التعلمية : القدرة على :
- تحديد العناصر الأساسية للجملة البسيطة.
- تمييز الجملة البسيطة عن غيرها .
- توظيف الجملة البسيطة شفهيا وكتابيا.
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 56, السبورة .
الأستاذ : بلقاسم خليفة
وضعيات التعلم
أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق
¨ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز و تقويمه .
¨ تقديم الدرس الجديد: ما هي الجملة ؟ ما أنواعها ؟ ما الفرق بين الجملتين من حيث التركيب ؟ : محمد مسافر, محمد يسافر أبوه .
الهدف الوسيطي
¤ يدرك التلميذ أن الجملة من حيث تركيبها بسيطة أو غير بسيطة .
بناء التعلم
¨       عرض الأمثلة :
من نص القراءة )القنان محمد تمام ص 54),تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.   
أ-   1- محمد تمام فنان فذ.
ب- 2- ذاع صيت محمد تمام . 3- احترف محمد الفن التشكيلي . 4- وُلد الفنان في 1915 .
ج- 5- كان محمد ملازما للفنانين . 6- إنَّ محمدا متعدد المواهب .
¨   قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
¨       التحليل والاستنتاج :
 ?تعريف الجملة البسيطة :
لاحظوا المثال :1 . مانوع الجملة ؟ كيف جاءت عناصرها من حيث التركيب ؟
الجملة البسيطة هي كلام نعبر به عن معنى مفيد بجملة واحدة كل عنصر من عناصرها الأصلية أو المتممة  يكون لفظا واحدا .
? أنواع الجملة البسيطة وعناصرها الأساسية:
لاحظوا كل الأمثلة . هل هذه الجمل بسيطة ؟ لماذا ؟ ماهي العناصر الأساسية لكل منها ؟
الجملة البسيطة ثلاثة أنواع :
1- الجملة الفعلية البسيطة ولها ثلاثة أشكال :
أ- التي تتكون من فعل لازم وفاعل . مثال :انتصر الحق .
ب- التي تتكون من فعل متعد وفاعل ومفعول به. مثال :خلق الله الكون .
ج- التي تتكون من فعل مبني للمجهول . مثال :شُفِي المريض .
2- الجملة الاسمية المجردة البسيطة : تتكون من مبتدأ وخبر. مثال :الحق قوة.
3- الجملة الاسمية المنسوخة البسيطة : تتكون من الناسخ واسمه وخبره . مثال :ليس الكذب صفة حسنة .
تنبيه :1- ترد الجملة البسيطة بأساليب مختلفة :الإثبات,النفي,التأكيد,الاستفهام,التعجب,التشبيه, الاستدراك,التمني,الترجي .
2- الجملة التي يكون الخبر فيها شبه جملة جملة بسيطة .
تقويم بنائي
E ركبوا جملا بسيطة مع تنويع الوضعيات .
الهدف الوسيطي
¤  يتحكم التلميذ في توظيف الجملة البسيطة شفهيا وكتابيا .
المطلوب
E إنجاز التطبيقات .


















رقم الدرس
الوحدة : 06
1 ـ قراءة ودراسة نص
المستوى
28
شخصيات موهوبة
ثالثا ـ تطبيقات
تصحيح التمارين
س 4 م





الهدف التعلمي :
- القدرة على إدماج المكتسبات شفهيا وكتابيا .
- تثبيت المكتسبات وتدعيمها .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 57 , السبورة .
الأستاذ : بلقاسم خليفة
وضعيات التعلم
أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق
¨       تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه.
بناء التعلم
¨       تصحيح التمارين :
1- الإجابة عن الأسئلة :
أ- اختيا الصواب:صغائر:مفردها صغيرة - نظير:جمعها نظراء - كان منكبا: ضدها كان منصرفا  ومنشغلا.
ب- استخراج الجمل البسيطة وتعيين عناصرها :
- كان ابن الهيثم عيوفا عن الصغائر.
   ن  ا ن   م إ    خ ن     ش ج  
كان منكبا انكبابا منقطع النظير على العمل.
 ن   خ ن   م م     ص     م إ      ش ج
2- الإجابة عن الأسئلة :
أ- الجوانب التي تناولها الكاتب من شخصية العقاد :
- حبه للقراءة رغم ظروفه الصعبة . تمرده على الظلم.عزلته . صبره على الفقر والسجن . العصامية .
ب- البحث عن الضد:
حياة ضنكا : حياة فيها سعة - يعيش في عزلة : يعيش مع الناس , اجتماعي
ج- شرع العبارات :
- يقرأ على ذبالة مصباح: يقرأ على نور ضعيف- يعجز عنه فريق من العلماء : لا يقدرون عليه صار فذا من أفذاذ عصره : صار نابغة زمانه , فريدا من نوعه
  د- استخراج استعارتين مكنيتين وشرحهما :
- ذاق مرارة الألم : شبه الألم بطعام وحذف المشبه به ورمز له بما يدل عليه [مرارة , ذاق] .
- ألجأه الجحود... : شبه الجحود بإنسان وحذف المشبه به ورمز له بما يدل عليه [ألجأ] .
ه- استخراج الجمل البسيطة وتعيين عناصرها :
- عاش العقاد حياة ضنكا .
    ف     فا     ظ     ص         
- بعد الحرب الأولى تعقبه الاستعمار.
       ش ج              ف+مف+فا     
- أخرج من أسوان و أودع السجن وذاق مرارة الألم.
   ف    ش ج           ف    مفع      ف   مفع  م إ
- تغلب على هذه المصاعب بالقراءة .
    ف       ش ج                 ش ج   
- اتخذ من الكتاب صديقا له . 
  ف   ش ج   مفع  ش ج 
ظل كذلك طول حياته .
 ن  ش ج  خ ن  م إ
صار فذا من أفذاذه .
 ن  خ ن   ش ج
و- تحويل الجملة غير البسيطة إلى جملة بسيطة :
اضطرته الحياة أن يقرأ على ذبالة مصباح . اضطرته الحياة إلى القراءة على ذبالة مصباح .
المرحلة الختامية
¨ قراءة  النص مع مراعاة احترام آليات القراءة .
تقويم ختامي
E بم يذكر الإنسان بعد موته ؟ ما هي الأعمال التي تبقى خالدة ؟ ما واجبنا تجاهها ؟
E هاتوا جملا تشتمل على استعارات مكنية مع تنويع الوضعيات .          
Eركبوا جملا بسيطة مع تنويع الوضعيات.
الهدف الوسيطي
¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .


هناك تعليق واحد:

  1. The Casino at the River Rock - Mapyro
    The Casino at the River Rock. 0.7 춘천 출장안마 miles away. 안산 출장마사지 Directions. Directions 밀양 출장마사지 · 속초 출장마사지 (775) 539-4700. Call Now · More Info. Hours, Accepts Credit 전주 출장마사지 Cards, Parking.

    ردحذف