الأربعاء، 11 مايو 2011

الجملة الواقعة خبرا لمبتدأ


رقم الدرس
الوحدة : 13
1 ـ قراءة ودراسة نص
المستوى
62
المواطنة
ثانيا ـ بناء لغوي
الجملة الواقعة خبرا لمبتدأ
س 4 م





الأهداف التعلمية : القدرة على:
- تحديد العناصر الأساسية للجملة الاسمية المركبة .
- تمييز الجملة الواقعة خبرا لمبتدأ عن غيرها .
- توظيف الجملة الاسمية التي خبرها جملة
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص  125, السبورة .
وضعيات التعلم
أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق
¨     تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجزوتقويمه .
¨   تقديم الدرس الجديد: مم تتركب الجملة الاسمية ؟ ماهي أنواع الخبر ؟
الهدف الوسيطي
¤  بدرك التلميذ أن خبر الجملة الاسمية يكون مفردا أو جملة أو شبه جملة .
بناء التعلم
¨      عرض الأمثلة :
من نص القراءة )في سبيل الوطن ص 123),تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.   
أ‌)        1 ـ جهل الجاهلين طحا بالقوم .
 2 ـ الوطنية أن تخدم وطنك بإخلاص .
   ب)     3 ـ الوطن حبه من الإيمان .
 4 ـ الحق أنَّ وطننا بحاجة إلينا .    
 5 ـ المواطنون كثيرون أما المخلصون فهم قليلون .
 6 ـ المختلس ليس وطنيا صادقا .
¨   قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
¨      التحليل والاستنتاج :
? الجملة الواقعة خبرا لمبتدأ :
لاحظوا الأمثلة . مانوعها ؟ كيف جاء الخبر ؟
تكون فعلية أو اسمية مجردة أو اسمية منسوخة , وتكون خبرية لا إنشائية .
 ? الجملة الفعلية الواقعة خبرا لميتدأ :
لاحظوا المجموعة:أ . لنحدد عناصر كل جملة . كيف جاء خبر المبدأ ؟
1 ـ ترتبط مباشرة بالمبتدأ .
     مثال: الرياضة تقوي العضلات .
2 ـ أو نكون مصدرا مؤولا مقترنا ب[أنْ] .
    مثال: المطلوب منك أن تتقن عملك .
? الجملة الاسمية الواقعة خبرا لميتدأ :
 لاحظوا المجموعة:ب . لنحدد عناصر كل جملة . كيف جاء خبر المبدأ ؟
1 ـ تكون اسمية مجردة .
   مثال : البستان أزهاره جميلة .                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            
2 ـ أوتكون مصدرا مؤولا مقترنا ب[أنَّ] .
    مثال : المفروض أنك مسجل في القائمة .
3 ـ أو تكون اسمية منسوخة .
     مثال : الاعتراف بالخطأ ليس عيبا .
 ? ارتباط الجملة الواقعة خبرا بالمبتدأ :
لاحظوا الأمثلة . بم ارتبط الخبر بالمبتدأ ؟ هل توجد روابط أخرى ؟ ماهي ؟
ترتبط جملة الخبر بالمبتدأ :
1 ـ بضمير بارز . مثال : خالد سيرته حسنة . الوالدان يسافران غدا .
2 ـ أو ضمير مستتر . مثال : الحصان يصهل .
3 ـ أو باسم إشارة . مثال : لباس التقوى ذلك خير .
4 ـ أو إعادة المبتدأ بلفظه . مثال : الحاقة ما الحاقة .
5 ـ أو بالفاء :
أ ـ إذا كان المبتدأ مسبوقا ب[أمَّا] . مثال : محمد سيسافر معنا أما أنت فتبقى في البيت.
ب ـ إذا تضمن المبتدأ معنى الشرط . مثال : الذي تفعله من الخير فهو ذخر لك . صديق يقف معك في الشدة فهو جدير بالثناء . كل من يحترمني فله احترامي . كل إنسان له أدب فله فضل .
تقويم بنائي
E ركبوا جملا اسمية يكون خبرها جملة مع تنويع الوضعيات .
الهدف الوسيطي
¤ يتحكم التلميذ في توظيف الجملة الاسمية التي خبرها جملة .
ملاحظات





رقم الدرس
الوحدة : 13
1 ـ قراءة ودراسة نص
المستوى
63
المواطنة
ثالثا ـ تطبيقات
تصحيح التمارين
س 4 م





الهدف التعلمي :
- القدرة على إدماج المكتسبات شفهيا وكتابيا .
- تثبيت المكتسبات وتدعيمها .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 126 , السبورة .
وضعيات التعلم
أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق
¨       تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه.
الهدف الوسيطي
¤ يقوم  التلميذ اعماله المنجزة تقويما أوليا .
بناء التعلم
¨       تصحيح التمارين :
1 ـ تقطيع البيتين الأخيرين من القصيدة وبيان التغييرات وتسمية البحر:
ففي حض
نها مهدن
لكم و
مباءتن

وفي قل
بها عطفن
عليكم
وتحنانو
//0/0
//0/0/0
//0/
//0//0

//0/0
//0/0/0
//0/0
//0/0/0
و س
و س س
و س
و س س

و س
و س س
و س
و س س
فعولن
مفاعيلن
فعول
مفاعلن

فعولن
مفاعيلن
فعولن
مفاعيلن
فما با
لكم لا تح
سنون
وواجب

عللاب
ن للأممل 
كريم
ة إحسانو
//0/0
//0/0/0
//0/
//0//0

//0/0
//0/0/0
//0/
//0/0/0
و س
و س س
و س
و س س

و س
و س س
و س
و س س
فعول
مفاعيلن
فعول
مفاعلن

فعولن
مفاعيلن
فعول
مفاعيلن
ملاحظة: فعولن ومفاعيلن جاءتا مرة تامتين ومرة منقوصتين من الحرف الخامس فيهما .
2 ـ بيان أثر حذف عناصر التشبيه في المعنى :
أـ الشاب الجزائري شعلة في الذكاء : حذف وجه الشبه وأداة التشبيه فهذا تشبيه مؤكد مجمل أي بليغ
ب ـ الشاب الجزائري كالشعلة : حذفت أداة التشبيه وذكر وجه الشبه فهذا تشبيه مؤكد مفصل.
ج ـ الشاب الجزائرى شعلة . حذف وجه الشبه وأداة التشبيه فهذا تشبيه مؤكد مجمل أي بليغ .
ملاحظات:
أ ـ أقل التشبيهات قوة ما ذكرت فيه كل عناصر التشبيه لأن بلاغة التشبيه مبنية على الادعاء بأن المشبه هو نفسه المشبه به ولكن وجود الأداة ووجه الشبه يحولان دون ذلك .
ب ـ حذف الأداة وحدها أو وجه الشبه وحده يرفع قليلا درجة التشبيه ويقوي صفة المشبه نوعا ما
ج ـ حذف الأداة ووجه الشبه يجعل التشبيه قويا بليغا لأن المشبه في هذه الحالة يساوي المشبه به في صفته
دـ كلما زادت قوة التشبيه زاد المعنى قوة ووضوحا .
3 ـ تركيب جملتين اسميتين يكون الخبر فيهما جملة :
ـ عمر ينال الدرجات العليا في جميع المواد .
ـ الكلب تربيته سهلة .
4 ـ استخراج الجمل الواقعة خبرا للمبتدأ :
هي في صفاء بصره , هي التي تميز الشباب عن غيره .
5 ـ تحويل الخبر الذي هو مفرد أوجملة اسمية إلى جملة فعلية:
تحويل الخبر المفرد إلى جملة اسمية
تحويل الخبر المفرد إلى جملة فعلية
مناقشة هذه القضايا الشبانية هي حكر على من تخطوا مرحلة الشباب .
مناقشة هذه القضايا الشبانية يحتكرها من
تخطوا مرحلة الشباب .                           
الحلول هي موقوفة على الذين يتولون المسؤولية .
الحلول هي تتوقف على الذين يتولون
هم متقدمون في السن .
هم يتقدمون في السن .
المرحلة الختامية
¨       قراءة  النص مع مراعاة احترام آليات القراءة .
تقويم ختامي
E هاتوا جملا تشتمل على الاستفهام والاستعارة مع تنويع الوضعيات .          
Eركبوا جملا اسمية بكون خبرها جملة مع تنويع الوضعيات.
الهدف الوسيطي
¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ملاحظات


هناك تعليق واحد: