الأربعاء، 11 مايو 2011

تقديم الخبر وجوبا وجوازا


رقم الدرس
الوحدة : 02
1 ـ قراءة ودراسة نص
المستوى
07
قضايا اجتماعية
ثانيا ـ بناء لغوي
تقديم الخبر وجوبا وجوازا
س 4 م





الأهداف التعلمية :القدرة على :
- تعداد حالات تقدم الخبر على المبتدأ وجوبا وجوازا .
- توظيف الجملة الاسمية التي يتقدم فيها الخبر على المبتدأ وجوبا وجوازا شفهيا وكتابيا .            
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 21, السبورة .
الأستاذ : بلقاسم خليفة
وضعيات التعلم
أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق
¨ تقويم مبدئي : مراجعة : متى يجب تقديم المبتدأ على الخبر ؟ مثلوا لكل حالة .
¨ تقديم الدرس الجديد: ماهي رتبة الخبر الأصلية ؟ هل يمكن تقديمه ؟
الهدف الوسيطي
¤ يدرك التلميذ أن خبر المبتدأ يمكن تقديمه أو تأخيره وفق ضوابط .
بناء التعلم
عرض الأمثلة : - مراجعة ترتيب العناصرالأساسية للجملة الفعلية والجملة الاسمية (حصة إدماجية) .
أ]   1- هناك ناحية ضعف . 2- للحضارة الحديثة مساوىء كثيرة . 3- في المدرسة التلاميذ .
  4- ما لحسن الخلق ضرر . 5- لنا يوم وعلينا يوم .
ب] 6- للحياة قيمة . 7- كيف الخلاص من هذه المساوىء ؟ 8- ما منقذ لنا منها إلا الفضائل .
     9- للحضارة مشاكلها .
¨       قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
¨       التحليل والاستنتاج :
? جواز تقديم الخبر على المبتدأ :
لاحظوا أمثلة المجموعة : أ , لنعين المبتدأ والخبر. ماذا تلاحظون ؟ لماذا تقدم الخبر على المبتدأ ؟ هل يمكن تأخيره ؟ لماذا ؟  
يجوز تقديم الخبر على المبتدأ :
1- إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ مضافا أو موصوفا .
    مثال :في هذا الكتاب موضوع قيم . أمام البيت سيارة أجرة .
2- إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ معرفة . مثال :في التأني السلامة.
3- إذا كان الخبرشبه جملة مسبوقا بنفي أو استفهام والمبتدأ نكرة.
    مثال :ما في الدارأحد.أمع الله إله ؟
4- إذا كان المبتدأ نكرة تفيد التنويع . مثال :للمحسن ثواب وللمسيء عقاب .
? وجوب تقديم الخبر على المبتدأ :
لاحظوا أمثلة المجموعة : ب , لنعين المبتدأ والخبر. ماذا تلاحظون ؟ لماذا تقدم الخبر على المبتدأ ؟ هل يمكن تأخيره ؟ لماذا ؟
يجب تقديم الخبر على المبتدأ :
1- إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة . مثال :لهذا الكون خالق .
2- إذا كان الخبر من أسماء الصدارة . مثال :أين الأمانة ؟
3- إذا كان الخبر محصورا في المبتدأ .  مثال : مارازق إلا الله . إنما الرازق الله .
4- إذا كان المبتدأ مشتملا على ضمير يعود على الخبر المتقدم . مثال :في السيارة سائقها.
تقويم بنائي
E ركبوا جملا اسمية بتقديم الخبر مع تنويع الوضعيات .
الهدف الوسيطي
¤  يتحكم التلميذ في توظيف الجملة الاسمية بتقديم الخبر و تأخيره حسبما تسمح به
     قواعد اللغة.




















رقم الدرس
الوحدة : 02
1 ـ قراءة ودراسة نص
المستوى
08
قضايا اجتماعية
ثالثا ـ تطبيقات
تصحيح التمارين
س 4 م





الهدف التعلمي :
- القدرة على إدماج المكتسبات شفهيا وكتابيا .
- تثبيت المكتسبات وتدعيمها .
السند التربوي : كتاب اللغة ص 23 , السبورة .
الأستاذ : بلقاسم خليفة
وضعيات التعلم
أنشطة التعلم
¨       تقويم مبدئي : مراقبة الأعمال المنجزة وتقويمها .
وضعية الانطلاق
¤  يقيِّم التلميذ أعماله تقويما أوليا .
الهدف الوسيطي
¨       تصحيح التمارين :
1- توظيف الاستدراك باستعمال [لكنَّ] : هذا الولد ذكي لكنه لا يستعمل ذكاءه فيما ينفع .
2- استعمال[لو..ل..]في جملة : لوحرصنا على التربية الصحيحة لازدهرنا .
3- استخراج مجاز من النص: سلبت العالم راحة البال. سار العلم. تذكيها المادية. هزأت الأخلاق.تجني قوى الخير.الوجه الحسن في المدنية الحديثة.زادت المشاكل تعقيداوالتواء.
4- تعيين المبتدأ والخبر وذكر رتبتهما :
- السيارات كثيرة ..
  م          خ   
- لها منافع
 خ    م  
- السبب في كثرة حوادثها جهل...
     م                           خ                        
- ما أحد سمع ولا مجازف تاب .
     م    خ           م      خ               
- في كل يوم حادثة .
      خ           م      
- في كل مكان كارثة .
   خ              م              
- الواجب أن توضع قوانين...
    م          خ    
- في الشدة حزم .
     خ           م   
- في الحيطة السلامة .  
     خ            م 
5- توضيح سبب تقديم الخبر على المبتدأ :
- فإنما على رسولنا البلاغ المبين . الخبرتقدم وجوبا لأنه محصورفي المبتدأ بإنما .
- و فوق كل ذي علم عليم. الخبرتقدم جوازا لأنه شبه جملة والمبتدأ نكرة موصوفة.
- ما بك قدرة . الخبر تقدم جوازا لأنه مسبوق بنفي والمبتدأ نكرة .
- ملء عين حبيبها. الخبر تقدم وجوبا لأن المبتدأ يشتمل على ضميرالخبر .
6- ملء الفراغ بمبتدأ مناسب:للحق قوة . مافي المكتبة صاحبها. في الدارالأطفال. ما ناجح إلا المجتهد.
7- لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة.تقدم الخبر جوازا لأنه شبه جملة والمبتدأ نكرة موصوفة.
8- إعراب : فإنما على رسولنا البلاغ المبين
الفاء : رابطة جواب الشرط
إنما : إن حرف نصب وتوكيد ملغى عملها .
على : حرف جر
رسول : اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة وهو مضاف .
نا : ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .
    وشبه الجملة في محل رفع خبر مقدم جوازا .
البلاغ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
المبين : صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة .
بناء التعلم
¨       قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة .
المرحلة الختامية
E لا شك أن الحضارة الغربية قدمت لنا منافع ومضارا . مثل لكل منهما . كيف يجب أن نتعامل مع كل منهما ؟
E وظفوا بالمعنى المجازي ما يلي : المزرعة ,الكتاب , افترس , البن, المنزل ..
E ركبوا جملا بتقديم الخبر على المبتدأ مع تنويع الوضعيات .
تقويم ختامي
¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
الهدف الوسيطي
E إعداد النص الموالي : الناشىء الصغيرص 24 .
المطلوب
ملاحظات

هناك 4 تعليقات:

  1. الردود
    1. أعتذر يا أستاذ فأنا لم أقصد السرقة لكن من باب نشر العلم فقط

      حذف
  2. لك كل الحق يا استاذ خليفة على المحترم ان يكون امينا ولا يتعدى حدوده حتى لا يخون الامانة العلمية

    ردحذف
  3. لكن تقديم جوازا يوجد أيضاً اخر وهو قصد إبراز الخبر
    مثل الغيبة حرام

    ردحذف