الأربعاء، 11 مايو 2011

الجملة الواقعة جواب للشرط


رقم الدرس
الوحدة : 11
1 ـ قراءة ودراسة نص
المستوى
52
عالم الشغل
ثانيا ـ بناء لغوي
الجملة الواقعة جواب للشرط
س 4 م





الأهداف التعلمية : القدرة على:
- تعداد أدوات الشرط الجازمة وغير الجازمة.
- التمييز بين عناصر الجملة الشرطية.
- التمييز بين جواب الشرط الذي له محل من الإعراب من غيره.
 توظيف الجملة الواقعة جوابا لشرط شفهيا وكتابيا .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص  106, السبورة .
وضعيات التعلم
أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق
¨ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجزوتقويمه .
¨ تقديم الدرس الجديد: متى يجزم الفعل المضارع ؟ كم فعلا تجزمه هذه الأدوات؟هل توجد أدوات تجزم فعلين؟ اذكروا بعضها .
الهدف الوسيطي
¤ يدرك التلميذ أن هناك أدوات تجزم فعلين مضارعين .
بناء التعلم
¨       عرض الأمثلة :
من نص القراءة )في الحث على العمل104),تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.   
أ)   1 ـ إن يقمْ كل عامل بواجبه تزدهرِ البلاد .
ب) 2 ـ إذما تله عن واجبك فسوف تجني ثمن تقصيره.
     3 ـ ما عملْت من عمل فأتقنه .
     4 ـ من يتقن عمله فهو مستقيم .
     5 ـ متى تستعملني في خدمة فلست مقصرا فيها .
ج)  6 ـ لولا سعي العمال أمست الأرض يبابا .
¨    قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
¨       التحليل والاستنتاج :
 ? تعريف الجملة الشرطية :
لاحظوا المثال الأول . مم تتركب الجملة ؟ ماالأداة التي تربط بين الجملتين ؟ كيف تسمى كل جملة ؟
الجملة الشرطية هي جملة مركبة من جملتين تكون إحداهما [جملة الشرط] سببا وشرطا في الثانية [جملة الجواب والجزاء] .
 مثال : {من يعمل سوءا يجز به }. النساء: 132
            أ.ش   ج.ش     ج.ج.ج        
? جملة الشرط وجملة الجواب :
 لنلاحظ الأمثلة . كيف جاءت جملة الشرط ؟ وجملة الجواب ؟
1 ـ فعلا الشرط والجواب يكونان ماضيين أو مضارعين أو مختلفين.
أمثلة:
{إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم}.الإسراء:7
{إن تطيعوا فريقا من الذين أوتوا الكتاب يردوكم بعد إيمانكم كافرين}. آل عمران:100
{ من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه }. الشورى:20
{مَنْ يَقُمْ ليلةَ القدر إيماناً واحتساباً غُفِر له ما تقدَّم من ذنبه وما تأخّر}. (حديث شريف)
2 ـ جملة الشرط تكون فعلية خبرية,وجملة الجواب والجزاء تكون خبرية أو طلبية,فعلية أو اسمية.
3 ـ إذا كان فعل الشرط طلبيا حذفت أداة الشرط .
 ? ربط جملة الجواب بالفاء :
لاحظوا المجموعة : ب . بم ارتبطت جملة الشرط ؟ لماذا ؟
يجب ربط جملة الجواب والجزاء بالفاء بعد أدوات الشرط الجازمة إذا كانت غير صالحة للجزم:
1 ـ إذا كانت فعلية فعلها مقترن ب[ما,لن,لا,قد,السين,سوف]
أمثلة :
{فإن توليتم فما سألتكم من أجر}.يونس: 72
{وما يفعلوا من خير فلن يُكفروه}.آل عمران:115
{من يؤمن بربه فلا يخاف بخساً ولا رهقاً }الجن:13
{إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل}.يوسف:73
{وإن تعاسرتم فسترضع له أخرى} الطلاق:6
{وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَاناً وَظُلْماً فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَاراً}النساء:30
2 ـ إذا كانت مبتدئة ب[ربما,كأنما] .
مثال: {من قتل نفساً بغيرِ نفسٍ أو فساد في الأَرضِ فكأَ نّما قتل النَّاس جمِيعاً} . المائدة: 30
3 ـ إذا كانت فعلية فعلها طلبي .
مثال :
 { ومن قُدر عليه رزقه فلينفقْ مما أتاه الله }. الطلاق:7
 { وإِذا طلَّقتم النّساء فبلغن أَجلهنّ فلا تعضلوهنّ أَن ينكحن أَزواجهنَّ } . البقرة: 232
4 ـ إذا كانت اسمية مجردة .
مثال :{ وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم }.البقرة:271
5 ـ إذا كان فعلها جامدا [ليس,عسى,نعم,حبذا,بئس].
مثال:{إن تبدوا الصدقات فَنِعمَّا هي}.البقرة: 271
6 ـ إذا كانت مبتدئة بأداة شرط .
مثال : {وَمِنْهُم مَّن يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ فَإِنْ أُعْطُواْ مِنْهَا رَضُواْ وَإِن لَّمْ يُعْطَوْا مِنهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ } . التوبة: 58
تنبيه :
1ـ جواب الشرط إذا كان مقترنا بالفاء وورد بعد أداة شرط جازمة كان في محل جزم .
إذا الفجائية تقوم مقام الفاء إذا كانت أداة الشرط [إن] أو [إذا] وكانت جملة الجواب جملة اسمية مجردة مثبتة .
مثال: "وإن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقطنون."
? ترتيب الشرط والجواب :
كيف جاء ترتيب جملتي الشرط والجواب ؟ هل يمكن تقديم الجواب ؟ لنجرب
الأصل أن تتقدم جملة الشرط على جملة الجواب وقد يتقدم الجواب أو يتوسط عناصر جملة الشرط . مثال : أنت – إن اجتهدت – ناجح .
? جواب الشرط بعد أدوات الشرط غير الجازمة :
1 ـ بعد [لو] يرتبط باللام إذا كان فعلها ماضيا مثبتا ويتجرد منها إذا كان منفيا.
مثال:
{ لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا}. الحشر:21
{ لو شاء الله ما أشركنا } .الأنعام: 148
2 ـ بعد[لولا] يكثراقترانه باللام إذا كان ماضيا مثبتا ، ويتجرد منها إذا كان منفيا .
مثال :{ فلولا فضل الله عليكم ورحمته لكنتم من الخاسرين} البقرة: 64
{لولا فضل الله عليكم ورحمته ما زكى منكم من أحد أبدا}  النور:21
3 ـ بعد [لمَّا,كلما] يرتبط مباشرة ويكون فعلها ماضيا .
مثال: لما نزل المطر نما الزرع . كلما كنت مخلصا وثق فيك الناس .
4 ـ بعد[إذا] يكون مثل جواب أدوات الشرط الجازمة .
مثال: إذا أطعت والديك رضيا عنك . إذا مرضت فاذهب إلى الطبيب .
تقويم بنائي
E ركبوا جملا باستعمال أدوات الشرط مع تنويع الوضعيات .
الهدف الوسيطي
¤ يتحكم التلميذ في توظيف الجملة الشرطية شفهيا وكتابيا .
































رقم الدرس
الوحدة : 11
1 ـ قراءة ودراسة نص
المستوى
53
عالم الشغل
ثالثا ـ تطبيقات
تصحيح التمارين
س 4 م





الهدف التعلمي :
- القدرة على إدماج المكتسبات شفهيا وكتابيا .
- تثبيت المكتسبات وتدعيمها .
السند التربوي : كتاب اللغة ص 107 , السبورة .
وضعيات التعلم
أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق
¨       تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه.
بناء التعلم
¨       تصحيح التمارين :
1 ـ استخراج الجمل الشرطية من القصيدة وتحديد عناصرها .
لولا سعيكم أمست يبابا . 
أش  ج ش    ج ج ش       
إن لي نصحا إليكم إن أذنتم وعتابا .
ج ج ش              أش   ج ش                           
2 ـ استعمال أدوات الشرط : من ,مهما , كيفما :
أ ـ من يخلص في العمل يحقق الازدهار للبلاد .
ب ـ مهما تضح من أجل الوطن فأفضاله عليك أكثر .
ج ـ كيفما تدين الناس تدان .
3 ـ الإجابة عن الأسئلة :
أ) إعراب جملة الشرط :
إذا : أداة شرط غير جازم
امتحن : فعل ماض مبني على الفتح
الدنيا : مفعول به مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
لبيب : فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
ب) تقطيع البيت :
إذمت
حن ددنيا
لبيبن
تكششفت

لهوعن
عدوون في
ثياب
صديقن
//0/
//0/0/0
//0/0
//0//0

//0/0
//0/0/0
//0/
//0/0
و س
و س س
و س
و س س

و س
و س س
و س
و س
فعول
مفاعيلن
فعولن
مفاعلن

فعولن
مفاعيلن
فعول
مفاعي
تنبيه : مفاعي تتحول إلى فعولن .
4 ـ تحويل التشبيهات إلى استعارات :
أ ـ العلم نور : العلم أنار الطريق للناس وأبعد عنهم الظلمات .
ب ـ خالد أسد : كان خالد يفترس خصومه في جولات سريعة .
ج ـ القلادة في عنق الحسناء برق يلمع في الدجى: لمعت قلادة الحسناء .
د ـ النجوم أزهار : تبدو أزهار السماء منيرة .
المرحلة الختامية
¨       قراءة النص مع مراعاة احترام آليات القراءة .
تقويم ختامي
E ما مكانة العمل في الإسلام؟ متى يتقن العامل عمله؟ هل نحن في حاجة إلى إتقان العمل؟
   ماجزاء من يغش في العمل ؟
E  هاتوا جملا تشتمل على استفهام دال على النفي .
E ركبوا جمل تشتمل على استعارات مع تنويع الوضعيات. 

هناك تعليقان (2):